الوضع المظلم
الأربعاء ١٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 05.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 05.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 05.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • "هدف" يودع أكثر من نصف مليار ريال لمستفيدي "حافز" غن شهر يناير


    أودع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) اليوم أكثر من 506 ملايين ريال في الحسابات البنكية لأكثر من 334 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل وذلك عن شهر يناير 2020.




  • تراجع أرباح "المراكز العربية" بنحو 110مليون خلال الربع الثالث لعام 2019


    انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة المراكز العربية إلى 110.6مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 275.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 60%.




  • «سمة» لـ"الاقتصادية": إصدار 19 مليون تقرير ائتماني للشركات والأفراد خلال عام


    قال سويد الزهراني؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة"، "إنه تم إصدار أكثر من 19 مليون تقرير ائتماني للشركات والأفراد في السوق السعودية خلال العام الماضي 2019"، مشيرا إلى حرص الشركة على تحقيق التنوع والشمول والاستقرار المالي والتحول الرقمي وعمق القطاع المالي.




  • 40 مليار دولار استثمارات سعودية في سلاسل القيمة المتكاملة للتعدين



    قال المهندس خالد المديفر؛ نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، إنه تم استثمار أكثر من 40 مليار دولار من قبل الشراكات بين القطاعين العام والخاص في سلع متعددة وفي سلاسل قيمة التعدين المتكاملة في جميع أنحاء المملكة في العقد الماضي.





  • «الصناعات العسكرية»: 9 سبتمبر آخر موعد لإصدار تراخيص الشركات


    أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، استقبال طلبات تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية في المملكة، داعية الجهات الراغبة في مزاولة أحد أنشطة الصناعات العسكرية، إلى إصدار الترخيص المناسب، وذلك بالتقديم عبر بوابة التراخيص على الموقع الإلكتروني.



  • مؤشر قطاع البنوك السعودي يتفوق على نظيره في الأسواق الناشئة والشرق أوسطية .. ربح 15 %

    حققت المصارف السعودية المدرجة، أفضل أداء لأحد مؤشرات القياس، الذي تتبع أداءها خلال العام الماضي، وعادت بمكاسب لمساهميها بلغت 14.96 في المائة، لتتفوق بذلك على أداء مؤشرات (قياس الأداء) لمصارف الأسواق الناشئة، وكذلك الشرق أوسطية.





  • مصرف البحرين المركزي يبقي على أسعار الفائدة للإقراض عند 4 %


    قال مصرف البحرين المركزي اليوم أنه أبقى على سعر الفائدة للإقراض عند 4 في المائة. وأوضح البنك إنه قرر خفض سعر الفائدة على الإيداع لأجل شهر بمقدار 15 نقطة مئوية إلى 2.45 في المائة من 2.6 في المائة. مضيفا إن التحرك "يأتي في سياق الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين".



  • محافظ البنك المركزي: إجمالي الناتج المحلي لأستراليا لم يتأثر كثيرا بموجة الحرائق

    قال محافظ البنك المركزي الأسترالي إن موجة الحرائق الكارثية التي تعرضت لها مناطق واسعة من أستراليا كان لها تأثير كبير على الاقتصاد المحلي للمناطق المتضررة لكن إجمالي الناتج المحلي للبلاد "لم يتأثر بصورة عامة". وقال فيليب لو محافظ بنك الاحتياط الاسترالي (المركزي) في خطابه السنوي أمام نادي الصحافة الوطني اليوم الأربعاء إن "التأثير الاقتصادي للحرائق في المناطق المتضررة كبيرا جدا"، لكن "نمو إجمالي الناتج المحلي (للبلاد) خلال 2020 ككل لم يتأثر بصورة عامة"، مضيفا أن الحرائق يمكن أن تخفض إجمالي الناتج المحلي خلال الفترة من ديسمبر الماضي وحتى مارس المقبل بمقدار 0.2 نقطة مئوية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • تصريح جديد من "العمل" السعودية بشأن إلغاء نظام الكفالة

    نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ما يتداول في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن إلغاء الكفالة للأجانب العاملين في المملكة، والبالغ عددهم أكثر من 10 ملايين عامل. وقالت الوزارة في بيان لها: لم يصدر عن الوزارة قرار بإلغاء الكفالة، وجميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع مختلف الجهات وتعلن رسمياً.



  • تضاعف أرباح "بنك البلاد " الفصلية إلى 326 مليون ريال

    تضاعفت أرباح "بنك البلاد" نحو مرة ونصف في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالربع المماثل من عام 2018 لتبلغ 326 مليون ريال. وجاءت الأرباح الفصلية دون متوسط التوقعات البالغة 333 مليون ريال. وتضاعفت الأرباح السنوية خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2018، لتتجاوز 1.2 مليار ريال.




  • تراجع أرباح "زين السعودية" 74% في الربع الرابع من 2019


    تراجعت أرباح شركة الإتصالات المتنقلة السعودية "زين" بنحو 74% خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة مع الفصل المماثل من العام الذي سبق لتبلغ 105 ملايين ريال. فيما حققت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" نمواً بأرباحها السنوية بـ46% إلى 485 مليون ريال.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «عالم فيراري أبوظبي» تطلق مرافق ترفيهية جديدة في 2020


    تعتزم «عالم فيراري أبوظبي»، تعزيز مجموعتها الواسعة من التجارب والمرافق الترفيهية، بتوفير مزيد من الخيارات المشوقة التي تناسب الضيوف من الأعمار كافة، وذلك استعداداً للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة على افتتاحها في شهر نوفمبر المقبل، وتضم المرافق الجديدة منطقة ترفيهية مخصصة للأطفال والعائلات، سيتم افتتاحها في مارس المقبل، إضافة إلى مسار تحليق بطول 400 متر، وتوفير تجربة جولة استثنائية على السطح المميز لـ«عالم فيراري أبوظبي»، سيتم افتتاحهما لاحقاً العام الجاري.




  • "هواوي" تعِد الاتحاد الأوروبي بجيل خامس


    تعهّدت شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" بإقامة مراكز تصنيع في أوروبا، وذلك في إطار سعيها إلى تخفيف ضغوط تمارسها الولايات المتحدة على دول الاتحاد الأوروبي لمنع الشركة من المشاركة في تطوير شبكات اتصالات الجيل الخامس.




  • ترامب: سياسة الرسوم الجمركية مع الصين آتت ثمارها


    قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب إن سياسة الرسوم الجمركية مع الصين "آتت ثمارها". وقال ترامب في خطاب حالة الاتحاد، إن الشركات أخذت تعود مجدداً إلى الولايات المتحدة، ووصف العلاقات مع الرئيس الصيني شي جين بينج، بأنها "ربما تكون الأفضل على الإطلاق".



  • «جيه إل إل» العالمية: أبوظبي الأفضل خليجياً في أداء العقارات السكنية والفندقية

    أكدت شركة «جيه إل إل»، العالمية المتخصصة في الاستثمارات والاستشارات العقارية أن السوق العقارية في أبوظبي سجلت أفضل أداء على مستوى العقارات السكنية والفندقية في دول مجلس التعاون خلال عام 2019، نتيجة التوازن بين العرض والطلب. وقالت دانا سلباق، رئيس قسم البحوث في شركة جيه إل إل لـ«الاتحاد» على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، إن فنادق أبوظبي سجلت الارتفاع الوحيد لمعدل الإشغال بين فنادق الشرق الأوسط خلال عام 2019، لترتفع نسبة الإشغال من 70% إلى 73%، فيما كانت أبوظبي والرياض أفضل سوقين من حيث استقرار أسعار بيع العقارات السكنية، في الوقت الذي سجلت فيه بقية أسواق المنطقة انخفاضات متفاوتة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • توقعات بنمو اقتصاد البحرين 2.7 % مدفوعاً بالقطاع غير النفطي

    توقعت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 2.7 في المائة في عام 2020، مدفوعاً بنمو القطاع غير النفطي الذي يتوقع أن ينمو 3.1 في المائة خلال العام الحالي. وأشارت التوقعات الحكومية إلى أن عدد زوار البحرين سيرتفع من 7 ملايين زائر إلى 15 مليون زائر بحلول عام 2022، حيث توقع الدكتور عمر العبيدلي، مدير إدارة الدراسات في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، أن يشهد عام 2020 ارتفاعاً تدريجياً في أسعار النفط، بسبب فترة مطولة من استثمار ضعيف في القطاع، فضلاً عن توقعات بانتهاء الصراع التجاري الأميركي الصيني.




  • مطار دبي يشهد أول تراجع سنوي بحركة السفر في 2019


    استقبل مطار دبي، أكثر مطارات العالم ازدحاما بالمسافرين الدوليين، 86.4 مليون مسافر في 2019، بانخفاض 3.1 في المائة عن العام السابق، ليسجل أول تراجع سنوي في حركة السفر. وقال الرئيس التنفيذي بول جريفيث إن العوامل التي قادت للتراجع تشمل إغلاقا مؤقتا لمهبط وانهيار «جت إيروايز» الهندية ومنع طائرات بوينغ 737 ماكس من التحليق عالميا، وذلك وفقا لما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.



  • أسواق العالم تسترد جزءاً من خسائرها بدعم من إجراءات صينية ضد كورونا

    أغلقت بورصتا الصين القارية أمس الثلاثاء، على ارتفاع واضح غداة تراجعهما الكبير، في أسواق طمأنتها إلى حد ما إجراءات البنك المركزي الصيني، لاحتواء تأثير انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد. وأغلق مؤشر بورصة شنغهاي على ارتفاع نسبته 1.34 في المائة إلى 2783.29 نقطة. أما بورصة شينزن فقد أنهت جلساتها أمس على ارتفاع نسبته 1.80 في المائة إلى 1638.02 نقطة.




  • «غولدمان ساكس» يتوقع أثراً متواضعاً لـ«كورونا» على النمو العالمي

    قال «غولدمان ساكس»، إن الضرر الواقع على النمو العالمي في 2020 جراء فيروس «كورونا» سيكون متواضعاً، بافتراض تبني السلطات في الصين وفي دول أخرى رد فعل قوياً لخفض معدلات الإصابة الجديدة بشكل كبير بحلول نهاية الربع الأول. وقدّر البنك أن المتوسط السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في العام الجاري سينخفض بما بين 0.1 و0.2 نقطة مئوية. مشيراً إلى أن تفشي «كورونا» من المرجح أن يقتطع 0.4 نقطة مئوية من النمو الاقتصادي في الصين في 2020، ومن المحتمل أن يكون له أيضاً تأثير سلبي بدرجة أقل على نمو الاقتصاد الأميركي.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!