الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أجندة بايدن الداخلية مهددة... إلغاء زيارة شيكاغو
بايدن \ أرشيفية

قالت الرئاسة الأميركية أمسِ الثلاثاء أنّ الرحلة التي كان مقرّراً أن يقوم بها الرئيس جو بايدن إلى شيكاغو الأربعاء أرجئت في اللحظات الأخيرة بايدن ارتأى البقاء في واشنطن في محاولة لإنقاذ أجندته الداخلية المهدّدة بالنسف في الكونغرس.


وكان من المفترض أن يكرّس بايدن زيارته إلى شيكاغو لدعوة مواطنيه لتلقّي اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19، لكنّه فضّل إرجاء هذه الزيارة والتركيز على محاولة إقناع أعضاء الكونغرس بإقرار مشروعي قانونين رئيسين لولايته، مستخدماً في ذلك المهارات التفاوضية التي لطالما تباهى بها بعدما أمضى عقوداً سناتوراً في مجلس الشيوخ.


وقال مسؤول في البيت الأبيض في بيان مفاجئ إنّ بايدن "سيبقى في البيت الأبيض غداً لمواصلة العمل على دفع هذين التشريعين قدماً لخلق فرص عمل".


ويحاول مشروعا القانونين إقناع الكونغرس بإقرارهما، ويتضمّنان استثمارات ضخمة في البنية التحتية والإنفاق الاجتماعي.


وجعل بايدن من إقرار هذين المشروعين الضخمين البالغة قيمتهما الإجمالية المبدئية حوالى خمسة آلاف مليار دولار حجراً أساسياً في ولايته.




الكونغرس sutterstock

واصطدم مشروع البنية التحتية بخلاف في الكونغرس بين حلفاء بايدن الديموقراطيين، إذ يدفع الأعضاء الأكثر يسارية من أجل إقرار النصّين في وقت واحد، في حين يريد الأعضاء الأكثر اعتدالاً أن يتمّ التصويت أولاً على مشروع قانون البنية التحتية، الذي يحظى بتأييد أكبر كونه ينصّ على استثمارات في مشروعات منتجة، وأن يأخذوا مزيداً من الوقت لدرس وإقرار حُزْمَة الإنفاق الاجتماعي.


اقرأ المزيد: الشيوخ الأمريكي يهدد أردوغان.. الصواريخ الجديدة ستقابلها عقوبات جديدة

وجرى خلاف دائر بين المشرّعين حول مشروع قانون ثالث لا عَلاقة له في الظاهر بهذين المشروعين لكنّه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنقاش الجاري حول خطط بايدن، ألا وهو مشروع قانون رفع سقف الدين العام الفدرالي الذي حذرت منه وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!