الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم 250 ألف برميل نفط للعراق

اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم 250 ألف برميل نفط للعراق
اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم 250 ألف برميل نفط للعراق

أعلنت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب عن تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية، وإقليم كردستان، للمباشرة بتسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد.


وأكد عضو اللجنة، "أمجد العقابي" لصحيفة الصباح الرسمية: "إن بغداد وأربيل اتفقا على تشكيل لجنة من وزارتي النفط في كل من حكومتي المركز والإقليم، للمباشرة بتسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً في الإقليم الى شركة تسويق النفط سومو".


وأضاف العقابي: "أكد الإقليم أن عدم تسليمه تلك الإيرادات منذ بداية العام ولغاية الآن سببه تأخير تشكيل الحكومة هناك"، موضحاً: "تلك الإيرادات ستسلم إلى بغداد بأثر رجعي اعتباراً من كانون الثاني من هذا العام ولغاية الآن".


من جانبه، قال عضو اللجنة صادق السليطي: "سبق للجنة أن استضافت النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور بشير حداد الذي أعرب عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق نهائي حول تسليم النفط وتسويقه عبر شركة سومو عقب زيارة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ورئيس الحكومة مسرور البارزاني إلى بغداد، وعلى الإقليم أن يبادر بشكل جدي إلى حل هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن".


هذا وعيّن مكتب رئيس وزراء إقليم كردستان، "آشتي هورامي" مساعداً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، ومن مهاماته متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات وسياسات حكومة إقليم كردستان في قطاع النفط والغاز، وتقديم توصيات لرئيس مجلس الوزراء في مجال الطاقة، والتنسيق مع الجهات المعنية في مجال الطاقة في حكومة إقليم كردستان، إنجاز المهام الخاصة التي يكلف بها من قبل رئيس مجلس الوزراء، في قطاع الطاقة.


ليفانت-وكالات


اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم 250 ألف برميل نفط للعراق


اتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم 250 ألف برميل نفط للعراق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!