الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
الأمين العام لـ الناتو يحذّر من الانقسام في الحلف
الناتو

نبّه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" من أن الخلاف بين باريس وواشنطن الناجم عن الشراكة الاستراتيجية التي اتفقت عليها الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، ينبغي ألا يسبب انقساماً في الحلف.


وخلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع في بروكسل مع مستشارين أمنيين في الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف، صرح ينس ستولتنبرغ: "أتفهم خيبة أمل فرنسا، لكن هذا النوع من الخلافات يجب ألا يسبب شرخاً في صلب الحلف، ولا أن يقوض قوة الارتباط عبر الأطلسي".


اقرأ أيضاً: فرنسا تقرر إعادة سفيرها لأستراليا.. وسط المساعي الأمريكية للحلّ

يأتي ذلك عقب أن كشفت فرنسا في 17 سبتمبر الماضي، عن استدعاءها سفيرها من الولايات المتحدة بعد أن ألغت أستراليا صفقة الغواصات معها بقيمة مليارات اليورو.


وعوضاً عن ذلك العقد، كونّت أستراليا بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا كتلة "أوكوس" العسكرية الجديدة، كما توافقت مع الولايات المتحدة على توريد غواصات نووية أمريكية عوضاً عن الغواصات الفرنسية التقليدية.


فرنسا

وكانت قد أبدت وزيرة الدفاع الفرنسية في الرابع والعشرين من سبتمبر الماضي، عن صدمة بلادها بإعلان التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، وتخلي هذا التحالف عن صفقة غواصات فرنسية بمليارات الدولارات لأستراليا، وقالت بارلي: "نتوقع التوضيح من حليف ودولة أوروبية" في إشارة إلى بريطانيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!