الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • البحرين تستصيف اجتماعاً حول أمن الملاحة البحرية والجوية

البحرين تستصيف اجتماعاً حول أمن الملاحة البحرية والجوية
البحرين تستصيف اجتماعاً حول أمن الملاحة البحرية والجوية

تستضيف البحرين اليوم الاثنين اجتماعاً لمجموعة العمل حول أمن الملاحة البحرية والجوية، وذلك على مدار يومين كاملين.


وأعلنت وزارة الخارجية البحرينية أن الاجتماع يشكّل: "فرصة للتشاور وتبادل الرؤى للوصول إلى السبل الكفيلة لردع الخطر الإيراني وضمان حرية الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية في ظل ممارسات إيران التي تشكّل خطراً كبيراً على الملاحة البحرية والجوية".


وقال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة، في افتتاح الاجتماع: "علينا جميعاً أن نتبنى موقفاً جماعياً لاتخاذ الخطوات الضرورية لحماية بلداننا من الدول المارقة".


وأوضح وزير الخارجية: "انطلاق مجموعة عمل وارسو المعنية بسلامة الملاحة البحرية والجوية يأتي في ظل التهديدات الخطيرة والمتنامية التي تهدد المنطقة والعالم أجمع".


وشدّد على: "ضرورة التوصل إلى سبل فاعلة لمواجهة التهديدات المتزايدة، وتوفير الأمن لدول المنطقة والاستقرار للاقتصاد العالمي".


فيما تشارك في المؤتمر الدول الأعضاء في "عملية وارسو"، وهي مجموعة تضم دولاً عربية وغربية، وتأسست المجموعة في اجتماع مناهض لإيران في العاصمة البولندية في شباط/فبراير الماضي.


كما أكد إليوت كانغ، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدولي ومنع انتشار الأسلحة النووية، رئيس الوفد الأميركي المشارك في المؤتمر، على أهمية تضافر جميع الجهود الدولية من أجل الحفاظ على أمن الملاحة البحرية والجوية.


ومؤتمر البحرين هو أول مؤتمر دولي ينعقد في الخليج لبحث الأعمال العدائية في الخليج، ومحاولة بلورة خطة مشتركة للتعامل مع طهران، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 دولة، بينهم الولايات المتحدة. ويُذكر أن الجمهورية الإسلامية غير مدعوة للمؤتمر.


ووقعت سلسلة حوادث غامضة خلال الأشهر الخمسة الماضية استهدفت حركة الملاحة في منطقة الخليج، بينها هجمات ضد ناقلات نفط خليجية وغربية، وعمليات احتجاز سفن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!