الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
البطالة تضاعفت في بريطانيا بـ5.1%.. نهاية 2020
بريطانيا

تضاعف معدل البطالة البريطاني بـ5.1%، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2020، وهو أكبر مستوى له منذ الربع الأول من 2016، بيد أنّ ذلك المعدل ما زال يقلّ كثيراً عن المستوى الذي كان سيبلغه بدون برنامج دعم حكومي للوظائف للتخفيف من تداعيات كورونا يبدو أنّ وزير المالية، ريشي سوناك، سيقوم بتمديده.


وأفصحت معطيات منفصلة من مكتب الإحصاءات الوطنية، أنّ مجموع الموظفين الذين يتقاضون رواتب من الشركات ازداد في يناير/ كانون الثاني الماضي 83 ألفاً، بالمقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، في ثاني زيادة شهرية والأكبر منذ يناير/كانون الثاني 2015.


اقرأ أيضاً: إكسون موبيل تبيع بعض أصولها شمال بريطانيا بمليار دولار


ويتوازى معدل البطالة، وهو الأعلى منذ الأشهر الثلاثة الأولى من 2016، مع متوسط الترجيحات في استطلاع نظمته رويترز لآراء خبراء اقتصاد، ووصلت نسبة البطالة في بريطانيا نهاية العام الماضي 5%، وسط أزمة فيروس كورونا المستجد الذي أدى إلى خسارة وظائف.


ويعطل البطالة برنامج حكومي للاحتفاظ بالوظائف، يدعم واحداً من بين كل خمسة موظفين تقريباً، والبرنامج هو التدبير الأعلى كلفة لدعم الاقتصاد في مواجهة كوفيد-19، وسيتكلف وفق التقديرات 70 مليار جنيه إسترليني (98 مليار دولار) بحلول موعد نهاية المخطط في 30 أبريل/ نيسان القادم.


بريطانيا


بيد أنّ أرقاماً  تعتمد إلى معطيات الضرائب تبين أنّ مجموع الموظفين الذين يتلقون رواتب من الشركات ما زال متدنياً بواقع 726 ألفاً منذ فبراير/ شباط 2020، ما يعادل أكثر قليلاً فحسب عن 2% من قوة العمل، فيما يشكل العاملون دون 25 عاماً غالبية من فقدوا وظائفهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!