الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
البنتاغون لا يؤكد أي صفقات طائرات مع تركيا
البنتاغون

رفض الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي، تخمين ما إذا كانت بلاده ستوافق على طلب أنقرة الحصول على طائرات من طراز "أف - 16".


وذكر كيربي، خلال مؤتمر صحفي: "لن أخوض في تفاصيل حول المبيعات العسكرية الأجنبية، هذا من اختصاصات وزارة الخارجية ​​.. لن أتكهن بطريقة أو بأخرى حول مسألة مقاتلات إف - 16"، لكنه أردف بأن اللقاء بين وفدي الولايات المتحدة وتركيا في أنقرة، الأسبوع الماضي، حول إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف - 35"، كان "مثمراُ".


اقرأ أيضاً: البنتاغون يلمح لإمكانية التصادم العسكري مع تركيا.. بشمال سوريا

جاء ذلك عقب أن زعمت صحيفة "إن تي في" التركية بأن وفدين من وزارتي الدفاع التركية والأمريكية سيعقدان اجتماعاً في واشنطن، خلال أشهر، لمناقشة تداعيات قضية مقاتلات "إف - 35"، التي كانت أنقرة تنوي الحصول عليها من واشنطن.


هذا وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين، إن نظيره الأمريكي جوزيف بايدن وعده ببذل قصارى جهده لإقناع مجلس الشيوخ الأمريكي ببيع تركيا مقاتلات " إف 16".


إدلب.. قوات تركية/ أرشيفية

وادعى أردوغان للصحفيين: "قال الرئيس بايدن بأنه قد لا نحصل على نتائج في وقت قصير جداً، إذ تمر العملية بمرحلتين مختلفتين: مجلس النواب ومجلس الشيوخ، لكنني سأفعل كل ما في وسعي وقلت له (رد أردوغان لبادين): أعتقد أنه يمكنك التعامل معه".     بحسب "نوفوستي".


وتابع أردوغان أنه وبايدن بحثا توريد مقاتلات "إف-16" لتركيا، مدعياً أنه لم يلحظ أي مقاربة سلبية من بايدن بهذا الصدد، بحسب وكالة "الأناضول" التركية، معبراً عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!