الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الجيش اليمني متقدماً في جبهة رازح مع تراجع للحوثيين
الجيش اليمني متقدماً في جبهة رازح مع تراجع للحوثيين

تواصل قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف تقدمها في جبهة رازح بصعدة وجبهة حرض بحجة، بالتزامن مع إفشال القوات اليمنية المشتركة محاولة تقدم حوثية شمال الضالع.


تزامن ذلك مع إعلان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، بإطلاق الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، صاروخاً بالستياً من مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران باستخدام الأعيان المدنية لمكان الإطلاق، وسقوطه بعد الإطلاق داخل الأراضي اليمنية في محافظة صعدة.


كما أكد المالكي أن الحوثييون يواصلون انتهاكاتهم بحق المدنيين من خلال استهدافهم بالصواريخ المحرمة دولياً، ووقوعها بين المدنيين والمجمعات السكنية، مشدداً على أن قيادة التحالف مستمرة في اتخاذ الإجراءات الصارمة والرادعة لتحييد وتدمير هذه القدرات البالستية، لحماية المدنيين بالداخل اليمني، وحماية الأمن الإقليمي والدولي.


وسبق أن أسقطت الدفاعات السعودية صاروخاً بالستياً، أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه نجران جنوب السعودية، بالتزامن مع تدميرها صاروخاً بالستياً آخراً أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه ‫نجران، ودمرت صاروخاً سابقاً أطلق من صعدة وسقط داخل المحافظة، الأربعاء الماضي.


كما أكدت مصادر أخرى عن وقوع قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي، في صعدة، حيث تمكنت قوات الجيش في رازح من صد زحف واسع للحوثيين على مواقعها في مناطق التباب السود والقفير في منطقة الشرط بجبل الأزهور، مع إجبارها على الانسحاب إلى مواقعها في جبل الأذناب، مؤكدة أن الميليشيات تكبدت أكثر من ستة قتلى، وعدداً من الجرحى، خلال عملية الزحف.


فيما يحاول الفريق الهندسي، التابع للواء السادس حرس حدود، من نزع عشرات الألغام الأرضية والعبوات المتفجرة من المناطق المحررة من ميليشيات الحوثي في مديرية رازح شمالي محافظة صعدة، حيث تمكن من نزع 30 لغماً وعبوة متفجرة.


ووفقاً لقائد اللواء السادس حرس حدود، العميد غانم علي الجماعي، إذ قال إن فريق الهندسة التابع للواء، إن تلك الميليشيات قامت بزرع ألغام فردية مغطاة بالبلاستيك المقوى، حيث يصعب اكتشافها ما يتسبب في تأخير عمليات المسح الميداني للألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية، مؤكداً استمرار عمليات المسح الميداني للمناطق المحررة، وتطهيرها من الألغام والعبوات التي خلفتها ميليشيات الحوثي الإجرامية.


وتمكنت قوات الجيش اليمني من صد هجوم واسع لميليشيات الحوثي باتجاه جبهة أسطر بمديرية خب والشعف، وأفشلت محاولة تسللها إلى وادي أسطر وكبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.


واستأنفت ميليشيات الحوثي القصف المدفعي على مواقع القوات اليمنية المشتركة في الفازة الساحلية غربي التحيتا جنوب الحديدة، وعاودت الميليشيات استهدافها منطقة الفازة على الخط الساحلي ومواقع القوات اليمنية المشتركة غداة تصعيد امتد إلى المنطقة الساحلية التابعة لمديرية التحيتا، وتحشيد قوات ومقاتلين إلى تخوم منطقة الجبلية جنوب المديرية نفسها، مع استهداف عدد من المدنيين من قبل الحوثيين.


كما قامت تلك الميليشيات بقصف مواقع القوات اليمنية المشتركة المتمركزة في منطقة الفازة، مع إطلاق عشرات القذائف من مدفعية الهاون، ومدافع م.ط 23، ومدفع B10، واستهداف مواقع القوات اليمنية المشتركة بسلاح معدل البيكا، وسلاح القناص، وسلاح 14.5، وسلاح 12.7.


وتواصلت المواجهات والاشتباكات العنيفة بين القوات اليمنية المشتركة مدعومة من القوات الجنوبية من جهة، وميليشيات الحوثي الانقلابية من جهة في جبهة قعطبة - القفلة، بالضالع، مع تمكن القوات اليمنية المشتركة من إحباط محاولات تسلل عدة، وإحباط هجوم آخر من جهتين نحو مناطق جبهة القفلة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!