الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الحكومة العراقية تشير إلى خطورة استهداف ميناء أم القصر على الاقتصاد

الحكومة العراقية تشير إلى خطورة استهداف ميناء أم القصر على الاقتصاد
الحكومة العراقية تشير إلى خطورة استهداف ميناء أم القصر على الاقتصاد

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي اليوم الخميس على خطورة استهداف المتظاهرين العراقيين لميناء أم القصر، مشيراً أن ذلك سيؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي.


وأكد الحديثي أن أي تعطيل في المنشآت الحكومية ومنها ميناء أم قصر سيؤثر على مصالح العراق الاقتصادية لذلك تدعو الحكومة باستمرار إلى ضرورة الالتزام بسلمية المظاهرات دون المساس بمؤسسات الدولة الحيوية.


كما حذّر من تعطيل أو إيقاف ميناء أم القصر الذي يعد الشريان الحيوي لدخول البضائع التجارية والسلع الغذائية إلى العراق؛ وأن مدى الإضرار به سيصل مداه إلى التجار والموظفين في الميناء وأصحاب مهن النقل والشحن؛ والمواطن سيكون المتضرر الرئيس من وراء تعطيل ميناء أم قصر.


ورغم عدم التزام الحكومة العراقية بقرار وقف العنف تجاه المتظاهرين، أكد الحديثي على مسؤولية الحكومة العراقية تجاه المتظاهرين والتزامها بعدم اللجوء لاستخدام العنف بعد محاولات اقتحام أهم شريان حيوي في العراق والمتمثل بميناء أم قصر طوال الأيام الماضية.


ويشير الخبراء والمراقبين في المنطقة أن أغلق ميناء أم القصر المخصص للسلع الأولية، أدى إلى توقف جميع العمليات فيه، حيث يستقبل أم قصر واردات الحبوب والزيوت النباتية وشحنات السكر التي تغذي البلد الذي يعتمد إلى حد كبير على الأغذية المستوردة.


ومازالت المظاهرات مستمرة في العراق بالتزامن مع استخدام القوات الأمنية العراقية استخدام العنف ضد المتظاهرين، وإطلاق الرصاص الحي على المظاهرات.


ليفانت-روداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!