الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الداخلية التركية تعزل 3 رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد

الداخلية التركية تعزل 3 رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد
الداخلية التركية إقالة رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد

قالت وزارة الداخلية التركية إنها أقالت رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد في مدن ديار بكر و وان وماردين بجنوب شرق البلاد يوم الإثنين بسبب تحقيقات تتعلق بالإرهاب وعينت مسؤولين في مواقعهم.


وأضافت الوزارة في بيان أن رؤساء البلديات الثلاثة يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك الانضمام لمنظمة إرهابية ونشر دعاية لجماعة إرهابية.


وقالت الوزرارة في بيان، الإثنين، أنه جرى كف يد كل من رؤساء بلدية ديار بكر، عدنان سلجوق مزراقلي، وماردين، أحمد تورك، ووان، بديعة أوزغوكجه، عن العمل.


وجرى تعيين والي ديار بكر حسن بصري غوزال أوغلو، ووالي ماردين مصطفى يامان، ووالي وان محمد أمين بيلماز، رؤساء للبلديات المذكورة بالوكالة.


قالت وزارة الداخلية التركية على تويتر يوم الإثنين أن الشرطة اعتقلت 418 شخصاً في 29 إقليماً ضمن تحقيق في أمر من يشتبه في أن لهم صلات بحزب العمال الكردستاني.


وشنّت السلطات التركية، منذ الانقلاب الفاشل، حملة شعواء ضد مؤيدي غولن، ونفذت عمليات تطهير لم يسبق لها مثيل في تاريخ البلاد الحديث، إذ قُبض على أكثر من 50 ألف شخص، وفُصل أكثر من 140 ألف شخص، أو أوقفوا عن عملهم.


وفي العام 2016 قامت تركيا بطرد العشرات من رؤساء البلديات في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية وذلك بسبب الاشتباه في ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، واستبدلتهم بمسؤولين من الحكومة.


وسبق أن حذّر أردوغان قبل الانتخابات المحلية في مارس، من إمكان طرد رؤساء البلديات من الحزب الديمقراطي الشعبي المؤيد للأكراد مرة أخرى إذا تبين أن لهم صلات بمتشددين مثل أسلافهم.


ويتهم أردوغان حزب الشعوب الديمقراطي بصلاته بحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "منظمة إرهابية"، فيما ينفي حزب الشعوب الديمقراطي هذه الروابط.


الداخلية التركية تعزل 3 رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد الداخلية التركية تعزل 3 رؤساء بلديات ينتمون لحزب مؤيد للأكراد


ليفانت_وكالات


 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!