الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الشرطة السويسرية تضبط جاسوسَين روسييَن في دافوس
صورة تعبيرية.

تمكّنت الشرطة السويسرية من إلقاء القبض على اثنين يشتبه في أنهما جاسوسان روسيان قدما إلى مدينة دافوس في أغسطس/آب الماضي لاستهداف المنتدى الاقتصادي العالمي، وقالت صحيفة "تاجيز-انزيغر" السويسرية إن الرجلين، اللذين كانا يحملان تأشيرتَي سفر دبلوماسيتَين، ربما كانا بصدد الإعداد لعملية تجسس تستهدف المنتدى الاقتصادي العالمي.


وأردفت الصحيفة أن الشرطة أخلت سبيل الرجلين في وقت لاحق، وأن أحدهما قال إنه عامل في مجال الصرف الصحي، وأكدت الشرطة أن الروسيَين خضعا للفحص في أغسطس/آب 2019، فيما قالت السفارة الروسية في بِرن إن الصحيفة السويسرية إنما تسعى "لإثارة لغط من لا شيء".


وبدأ المنتدى الاقتصادي العالمي أعماله في دافوس أول أمس الثلاثاء ويتيح المنتدى فرصة سنوية لاجتماع شخصيات بارزة في عالمَي السياسة والاقتصاد من حول العالم، وفي تطور آخر، قال رجل الأعمال الأمريكي المولد بيل براودر، الموجود حالياً في دافوس، لوكالة رويترز للأنباء، إن أجهزة الأمن السويسرية تمكنت من إحباط عملية روسية كانت تستهدفه العام الماضي.


وكشف براودر أن جهاز الأمن السويسري أخبره بذلك. ويُعدّ براودر أحد المنتقدين البارزين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويقترن اسم براودر على نطاق واسع بقانون ماغنيتسكي، بعد أن صدرت سلسلة من العقوبات الأمريكية في عام 2012 ضد مسؤولين بارزين في روسيا تلاحقهم اتهامات بالفساد.


وكان قد ألقي القبض في عام 2018، على روسيين اثنين اشتُبه في أنهما يتجسسان على مختبر سويسري كان بصدد فحص طريقة التسمم التي تعرض لها العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال في وقت سابق في المملكة المتحدة في 2018، كما تولّى المختبر فحص مسألة استخدام أسلحة كيماوية في الحرب السورية.، فيما لم تعلّق روسيا على الأمر في ذلك الوقت.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!