الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الكاظمي يعلن اعتقال "عصابة الموت" التي اغتالت ناشطي البصرة

الكاظمي يعلن اعتقال
الكاظمي

شهدت محافظة البصرة العراقية، عدة حوادث اغتيال طالت ناشطي المجتمع المدني ومحتجين، كان من بينهم الناشطة والطبيبة، ريهام يعقوب، في أغسطس الماضي، والتي وعد الكاظمي في تغريدته باعتقال قاتليها.


كما اغتيل الباحث والخبير الأمني، هشام الهاشمي، بالرصاص أمام منزله في العاصمة بغداد، في يوليو 2020. وقدم رئيس الوزراء العراقي تعازيه لأسرته وتعهد بالقصاص من قتلته.


من جهته، أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الاثنين، اعتقال "عصابة الموت" التي "أرعبت" أهل البصرة وقتلت الصحفي، أحمد عبد الصمد، والناشطة، جنان ماذي.


https://twitter.com/MAKadhimi/status/1361080906266640384


وكتب الكاظمي في تغريدة: "عصابة الموت التي أرعبت أهلنا في البصرة ونشرت الموت في شوارعها الحبيبة وأزهقت أرواحاً زكية، سقطت في قبضة أبطال قواتنا الأمنية تمهيدا لمحاكمة عادلة علنية".


وأضاف: "قتلة جنان ماذي وأحمد عبد الصمد اليوم، وغداً القصاص من قاتلي ريهام والهاشمي وكل المغدورين".


اغتيالات البصرة


وقضى، عبد الصمد، في يناير 2020، برصاص مسلحين في البصرة، حيث كان يغطي المظاهرات المناهضة للطبقة السياسية والمطالبة بإبعاد العراق عن الصراعات الخارجية.


المزيد فيلم “قتلة بغداد” يحمّل حزب الله العراقي مسؤولية اغتيال “الهاشمي”


وكان الصحفي قد نشر مقطع فيديو، قبل ساعات من اغتياله، انتقد فيه السلطات العراقية لعدم اعتقالها أيا من عناصر المليشيات الذين شاركوا في تظاهرة.


وقتلت جنات ماذي (49 عاماً)، وهي مسعفة أشرفت على مداواة المحتجين، في يناير من العام الماضي، في البصرة، بهجوم شنه مسلحون مجهولون، خلال المظاهرات المطالبة بتنفيذ إصلاحات سياسية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!