الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المركزي الأردني يعلن استقرار احتياطي العملات الأجنبية

المركزي الأردني يعلن استقرار احتياطي العملات الأجنبية
المركزي الأردني

أظهرت الإحصاءات على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية الأردنية، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني بلغ 12.76 مليار دينار، فيما بلغ الدين الخارجي نحو 13.6 مليار دينار، بما يعادل 19.8 مليار دولار، ويعادل الدين العام الأردني 84.4%، من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.


فيما أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني، اليوم الأحد، استقرار احتياطي العملات الأجنبية في العام الماضي عند 12.17 مليار دولار مقارنة مع مستواه في نهاية 2019.


وتأثر الاحتياطي الأجنبي في الأردن سلباً منذ بداية 2016 بفعل تباطؤ روافد مهمة له مثل تحويلات المغتربين والدخل السياحي والاستثمار الأجنبي، وشهد العام 2020 فرض إجراءات لاحتواء تفشي فيروس كورونا أثرت سلباً على النشاط الاقتصادي بالمملكة.


الأردن


وفي سياق متصل، ارتفع الدين العام للأردن خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي 10.1%، إلى 26.39 مليار دينار (37.2 مليار دولار) مقارنة مع 23.9 مليار دينار في نهاية 2019.


وغيّرت وزارة المالية مؤخراً منهجيتها في احتساب دينها العام باستثناء ديونها من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، والبالغة 6.67 مليار دينار.


المزيد  الأردن يعلق الطيران إلى روما ويلغي بعض رحلاته إلى الشرق الأقصى


وفي سياق آخر، وقّع بنك المال المعروف باسم "CAPITAL BANK" في الأردن، اتفاقية غير ملزمة وحصرية للاستحواذ على الأعمال المصرفية لفروع الأردن والعراق لبنك عودة اللبناني.


وذكر البنك أنه حصل على موافقة البنك المركزي الأردني والعراقي لإتمام الاستحواذ على فروع بنك عودة وشراء موجوداتها ومطلوباتها.


وسيجري بنك المال دراسة نافية للجهالة لكافة المناحي المتعلقة بالصفقة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!