الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
المغرب يُضاعف خطوات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة
المغرب

ضاعف المغرب من خطوات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة -الناشئة- لدورها الهام في التنمية الاقتصادية للبلاد، وضمن الإطار، أمضت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المغربية، مع الوكالة المغربية للنهوض بالمشروعات الصغرى والمتوسطة واتحاد الشركات الناشئة في المغرب، اتفاقية شراكة بغية دعم 5000 مشروع ناشئ على مدار ثلاث سنوات.


وجاء ذلك البرنامج في إطار تفعيل خطة الإنعاش الصناعي 2021-2023، التي تحتوي من بين محاوره الاستراتيجية تطوير ريادة الأعمال الصناعية وخروج جيل جديد من الشركات، عبر تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تقدمها الشركات الناشئة.


اقرأ أيضاً: المغرب: سيول تودي بحياة أكثر من 25 عاملاً بمصنع غير قانوني


وتنوي هذه المرحلة دعم 5000 من حاملي مشاريع الشركات الناشئة على مدى ثلاث سنوات، ثم يجري تحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق ومواكبتهم إلى حدود الانطلاق الفعلي لشركاتهم الناشئة، وتستهدف تلك المرحلة مواكبة 300 من حاملي مشروع شركة ناشئة على مدى ثلاث سنوات.


وخلال مرحلة دعم التصنيع، سيجري بموجب البرنامج الجديد دعم الاستثمار بالنسبة للمشاريع المختارة بقيمة تبلغ 30 في المائة من برنامج الاستثمار المادي واللامادي، وقد استطاع المغرب النجاح في اختبار جائحة كورونا بامتياز، وتدنى العجز التجاري بنسبة 23% في 2020.


وذكر مكتب الصرف المغربي، أنّ العجز التجاري تقلص 23.1% إلى 158.6 مليار درهم (17.6 مليار دولار) في 2020، ووفق رويترز، قلصت جائحة كوفيد-19 تكلفة واردات الطاقة، وأبطأت التجارة وأفرزت انكماشات اقتصادية عصفت بالطلب المحلي والأجنبي.


المغرب ينفذ حزمة إجراءات صارمة لحماية البلاد من كورونا


ولفتت مؤسسة الأبحاث الدولية "فيتش سوليوشنز"، التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، ضمن مذكرة بحثية إلى أنّ الاقتصاد المغربي مرشح لتحقيق عدة مؤشرات إيجابية خلال العام الجاري، عقب تطبيق سياسات متوازنة للتعامل مع الوباء.


ورجّحت المؤسسة البحثية أن تنمو إيرادات الموازنة المغربية لعام 2021 بنسبة 6.5% بدعم من زيادة القاعدة الضريبية وتطبيق ضريبة المساهمة الاجتماعية للتضامن، لمدة عام واحد فقط، وتقدّر الحكومة عائداتها بقرابة 5 مليارات درهم (585 مليون دولار).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!