الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اليابان: نسعى لاستقرار الشرق الأوسط ونطالب إيران بالالتزام بالاتفاق النووي

اليابان: نسعى لاستقرار الشرق الأوسط ونطالب إيران بالالتزام بالاتفاق النووي
اليابان: نسعى لاستقرار الشرق الأوسط ونطالب إيران بالالتزام بالاتفاق النووي

في مسعى دولي لحمل إيران عن التخلي عن طموحاتها النووية والالتزام بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع دول 5+1، طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الجمعة، الرئيس الإيراني حسن روحاني بالالتزام بالاتفاق النووي.


وأشار آبي، خلال اجتماع مع الرئيس الإيراني في طوكيو، إلى أن اليابان ستبذل ما في وسعها لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط.


وأبدى الرئيس الإيراني حسن روحاني إمكانية رضوخ بلاده لطاولة مفاوضات حول برنامجها النووي مع قوى عالمية بينها الولايات المتحدة، شريطة أن ترفع الأخيرة عقوباتها المفروضة على طهران العام الماضي.


يشار إلى مفاوضات طويلة بين إيران وقوى عالمية تعرف باسم 5+1 أسفرت في نهاية المطاف عن إبرام الاتفاق النووي الإيراني عام 2015، والذي عارضه مرارا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد وصوله إلى السلطة عام 2017.


وأعلنت الولايات المتحدة في مايو/أيار 2018، انسحابها من الاتفاق النووي نهائياً وإعادة فرض عقوبات ضد إيران التي مرت باحتجاجات شعبية عديدة اعتراضاً على تردي الأوضاع الاقتصادية، منذ العام الماضي


وحملت تصريحات أدلى بها الرئيس الإيراني حسن روحاني، الشهر الماضي، بوادر قلق من احتمالية إعادة فرض عقوبات مجلس الأمن الدولي على بلاده مجدداً، إذا ما أعلنت خروجها نهائياً من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية عام 2015.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!