الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان سيطرد السفير الليبي إن لم يكشف مضمون الإتفاق مع أنقرة

اليونان سيطرد السفير الليبي إن لم يكشف مضمون الإتفاق مع أنقرة
اليونان ستطرد السفير الليبي إن لم يكشف الإتفاق مع أنقرة

حذّر وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس يوم أمس الإثنين، السفير الليبي من اتخاذ قرار الطرد بحقه، إن لم يكشف تفاصيل الاتفاق العسكري الذي تم توقيعه بين العاصمة الليبية وأنقرة الأسبوع الماضي.


وقال ديندياس في حديث لتلفزيون "سكاي" أن أثينا تريد الاطّلاع على الاتفاق في مهلة أقصاها يوم الجمعة، وإلا فإن السفير سيعتبر شخصاً غير مرغوب فيه وسيغادر البلاد".


وأضاف ديندياس: "لا يقتصر الأمر على عدم إطلاعنا على مضمون الاتفاق بل يتعدّاه إلى إخفائه عنا"، متابعاً أن اليونان شعرت بأنها "خدِعت" بعدما أبلغتها طرابلس في أيلول/سبتمبر أن أي اتفاق من هذا النوع لن يوقّع.


وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أعلن الأحد، أن أثينا ستطلب الدعم من حلف شمال الأطلسي خلال قمته المقررة هذا الأسبوع في لندن بعد توقيع أنقرة الاتفاق مع حكومة الوفاق الليبية.


فيما وقّع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء، اتفاقاً عسكرياً مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السرّاج، محوره "تعاون عسكري وأمني" لتعزيز "الاتفاق الإطار للتعاون العسكري الموجود أصلاً" و"العلاقات بين جيشي" البلدين، بحسب أنقرة. وأثار الاتفاق كذلك مخاوف مصر وقبرص.


ونوّه ميتسوتاكيس إن "الحلف لا يمكنه أن يبقى غير مبال عندما ينتهك أحد أعضائه القانون الدول ويسعى إلى (إلحاق الضرر) بعضو آخر"، متابعاُ إن اتفاق الحدود البحرية "يقارب المهزلة" لعدم أخذه في الاعتبار جزيرة كريت اليونانية.


وأعربت اليونان الأسبوع الماضي عن استيائها من الاتفاق، واستدعت سفيري تركيا وليبيا في أثينا لطلب "معلومات عن مضمونه"، ويأتي الاتفاق رغم دعوة وجهتها الجامعة العربية لأعضائها في تشرين الأول/أكتوبر لوقف التعاون مع أنقرة والحد من تمثيلهم الدبلوماسي في تركيا إثر الهجوم العسكري التركي على قوات سورويا الديمقراطية في شمال سوريا.


ليفات-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!