الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن يعتزم رفع مليشيات الحوثي الإنقلابية من قائمة "الإرهاب"

بايدن يعتزم رفع مليشيات الحوثي الإنقلابية من قائمة
الحوثيين

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطاب في مقر وزارة الخارجية، هو الأول له حول السياسة الخارجية لإدارته، "نعزز جهودنا الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، وهي حرب أنشأت كارثة إنسانية واستراتيجية"، ودعا إلى "إنهاء" الحرب في اليمن، كما أعلن تعييين مبعوث خاص لحل الأزمة اليمنية. مليشيات الحوثي


ويخشى مساعدو الرئيس بايدن أن يؤدي التصنيف إلى مفاقمة الوضع الإنساني في اليمن الذي يعاني من الحرب منذ سنوات وأصبح بسببها على شفا المجاعة.


فيما أكد مصدر في الحزب الديمقراطي، أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونغرس نيتها إلغاء تصنيف الحوثيين في اليمن على قائمة الإرهاب، والذي كانت قد أصدرته إدارة ترامب في أيامها الأخيرة.


فيما كانت تبرر إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب إن تصنيف الحوثيين، منظمة إرهابية هدفه الأول استهداف إيران، الراعي الرئيسي لهم.


الحوثيون


وفي ظل انتشار الفقر والحرب الأهلية، يعيش حوالي 80 بالمائة من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة، في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين.


وقال السناتور الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، كريستوفر ميرفي، في بيان، إن إزالة التصنيف الإرهابي عن الحوثيين، من شأنه أن "ينقذ أرواح".


وفي نوفمبر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إن اليمن "في خطر وشيك بمواجهة أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود".


المزيد  30 منظمة حقوقية يمنية تؤيد تصنيف الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب


ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق شاسعة من اليمن منذ 2014، ويخوضون معارك يومية في مواجهة قوات موالية للسلطة المعترف بها دوليا يدعمها تحالف عسكري تقوده السعودية منذ مارس 2015.


وخلف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكان للاعتماد على الإغاثة الإنسانية وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة. وتسبب كذلك بنزوح نحو 3,3 ملايين شخص. مليشيات الحوثي


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!