الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بطريرك الموارنة يعلن تضامنه مع انتفاضة الشعب اللبناني
بطريرك الموارنة يعلن تضامنه مع انتفاضة الشعب اللبناني

دعا بطريرك الموارنة في لبنان، رئيس الجمهورية اللبناني إلى بدء مشاورات مع القادة السياسيين ورؤساء الطوائف لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن مطالب الشعب، معلناً عن وقوفه هو والكنيسة إلى جانب انتفاضة الشعب اللبناني التي وصفها بالتاريخية والمُحقة.


كما أكد بعد اجتماع استثنائي لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، عُقد اليوم الأربعاء: "الكنيسة لطالما وقفت إلى جانب الشعب واحتضنت حاجاته، وهي تلتزم بطاقاتها ومؤسساتها تقديم المزيد من الخدمات".


وأضاف: "ما يشهده لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر انتفاضة شعبية تاريخية واستثنائية تستدعي اتخاذ مواقف وتدابير استثنائية".

كما أكد: "السلطة السياسية في لبنان أمعنت في الانحراف والفساد حتى انتفض الشعب وهذا الواقع يفرض علينا جميعاً كمرجعيات روحية التوقف أمامه والعمل الفوري على معالجة أسبابه".


وقال:" نحيي الشعب المنتفض ونبدي تضامننا مع انتفاضته السلمية ونتفهم أسبابه، وإن الشعب أثبت أنه موحد أكثر من قادته، وبعث برسالة تتخطى الانقسامات وخرج إلى الشوارع ليطالب بدولة مدنية يقرها أصلاً الدستور".


كما دعا السلطة لاتخاذ خطوات جدية وشجاعة لإخراج البلاد مما هي فيه، وقال: "ندعو رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور إلى بدء مشاورات مع القادة السياسيين ورؤساء الطوائف لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن مطالب الشعب، بما يجنب البلاد اقتصادياً ومالياً، وبشكل خاص على أبنائنا وبناتنا الثائرين، وحان الوقت لتلبي الدولة المطالب المحقة وتعود الحياة الطبيعية إلى الشعب. وندعو هذا الشعب إلى المحافظة على نقاء تحركه وسلميته لمنع أي كان من استغلال حركته".


وأنهى حديثه بقول: "احترام حرية التنقل للمواطنين ولا سيما للحاجات الصحية والتربوية والمعيشية"، مثمّناً في الوقت عينه جهود الجيش اللبناني في حماية هذا التحرك وسلميته.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!