الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد محاولات عدّة لخداعها.. "الهجرة واللجوء" الألمانية تسحب حق الحماية من "ألماسيان"

بعد محاولات عدّة لخداعها..
الهجرة واللجوء الألمانية

نقلت مصادر إعلامية عدّة عن صحيفة "دي فيلت" الألمانية، أنّ إدارة الهجرة واللجوء الألمانية BAMF سحبت حقّ الحماية واللجوء الممنوح للاجئ السوري المؤيد للنظام السوري "كيفورك ألماسيان".


وأوضحت "دي فيلت"، أن ألماسيان مهدّد حالياً بالترحيل إلى سوريا، بعد أن كانت قد قرّرت مراجعة ملف لجوئه، قبل عدة أشهر.


اقرأ المزيد: دعوة أممية لـ أثينا بوقف انتهاك حقوق طالبي اللجوء


وكانت وزارة الهجرة واللاجئين الاتحادية الألمانية قد قالت خلال شهر أيار/ مايو المنصرم، أنها بصدد مراجعة طلب اللجوء المتعلق باللاجئ "كيفورك الماسيان" أحد مؤيدي النظام الذي يعمل في حزب البديل اليميني المتطرف لألمانيا (AFD)، بعد أن شككت وسائل الإعلام في وضعه كلاجئ.


حيث أتُهم "كيفورك الماسيان" وهو أرمني سوري من حلب بأنه يروّج لنظام بشار الأسد ويعمل لصالح حزب يميني متطرف، يدعو إلى عودة جميع السوريين إلى بلادهم.



وكان "الماسيان" قد غادر سوريا مع بداية الحرب، وانتقل للعمل والدراسة في بيروت حتى العام 2015 حيث لجأ إلى سويسرا، وفي تشرين الثاني نوفمبر/ 2015 انتقل إلى ألمانيا، ولعدم تمكنه من تحويل تأشيرة عمله إلى تصريح إقامة تقدم بطلب لجوء بعد أيام من وصوله.


إلى ذلك، سبق أن نقل موقع "تي أون لاين" الألماني عن المحامية السورية نهلة عثمان، المقيمة في ألمانيا، قولها إنّ "لاجئين سوريين في ألمانيا أقاموا حملة ضد اللاجئ كيفورك الماسيان، طالبوا فيها المكتب الاتحادي للهجرة (BAMF) بإلغاء لجوئه".


وأوضحت عثمان أنها تلقت أكثر من مئة رسالة الكترونية، تتضمن معلومات عن الماسيان، قد تؤدي لسحب إقامة اللجوء منه، عملت على تحويلها جميعاً إلى إدارة الهجرة واللاجئين "BAMF". وأضافت، أنه في حال تم الإثبات أن الماسيان يحمل الجنسية الأرمنية، فسيتم إبعاده مباشرة إلى أرمينيا، وفي حال لم يثبت هذا، ربما يتم سحب الاعتراف به كلاجئ.


اقرأ المزيد: بتزكية من رياض سيف..أنور رسلان لاجئ سياسي في ألمانيا


يشار إلى أن النظام السوري، كان قد أرسل ألماسيان لحضور مؤتمر سياسي في مدينة زيورخ السويسرية في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2015، وبعد ذلك سافر إلى مدينة فرايبورغ بألمانيا، وبعد وصوله بعشرة أيام قرر تقديم طلب لجوء فيها، متحججاً بأن "وضع اللاجئين السوريين في لبنان ازداد سوءاً، وفرص العمل قليلة.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!