الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون من دمشق : الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق في سوريا

بيدرسون من دمشق : الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق في سوريا
بيدرسون من دمشق الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق في سوريا

صرّح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "غير بيدرسون" أمس الأربعاء أن الأمم المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع سوريا بشأن تشكيل لجنة لصياغة دستور البلاد.


ودعا بيدرسون إلى عودة الاستقرار في محافظة إدلب، حيث يستهدف هجوم للنظام السوري آخر معقل كبير للمعارضة، وقال: "ينبغي العودة للعمل باتفاق وقف إطلاق النار الذي أُبرم بين روسيا وتركيا العام الماضي".


وبعد الاجتماع مع وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلمط في دمشق أمس الأربعاء، قال: "أعتقد أننا حققنا تقدماً كبيراً للغاية ونحن بصدد الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية".


فيما أعلنت وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري بأن المحادثات شهدت تقدماً كبيراً، لكن الوزارة جددت تأكيد موقفها السابق بأن اللجنة الدستورية ينبغي أن تكون شأناً سورياً صرفاً.


وتسعى الأمم المتحدة لتشكيل اللجنة الدستورية كخطوة جديدة ضمن جهود إيجاد حل سياسي لإنهاء الحرب في سوريا، لكن لم يتم التوصل إلى الآن لأي اتفاق بشأن أعضاء اللجنة.


وكان قد أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون” أثناء وصوله دمشق، الثلاثاء، العمل لإيجاد طريقة لإنهاء العنف في محافظة إدلب، والتقدم في العملية السياسية.


وتأتي زيارته بحسب الأمم المتحدة ضمن إطار مساعيه لتشكيل اللجنة الدستورية كمدخل للعملية السياسية الهادفة الى تسوية النزاع المستمر منذ أكثر من ثمانية أعوام.


هذا ووصل بيدرسون الثلاثاء إلى دمشق، في زيارة تعتبر الرابعة إلى العاصمة السورية منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير.


وغرّد بيدرسون على حسابه في تويتر بعد وصوله دمشق: “سعيد بعودتي إلى دمشق، أتمنى أن نتمكن من التقدم في العملية السياسية وأن تكون اللجنة الدستورية مدخلاً لها، وأن نجد طريقاً لإنهاء العنف في إدلب”.


فيما أشار بيدرسون إلى استمرار العمل في قضية المعتقلين والمفقودين، والتي تعد من أكثر ملفات الحرب السورية تعقيداً.


وصرّح بيدرسون للصحفيين: “أتطلع للقيام بمناقشات بنّاءة حول كيفية دفع العملية السياسية قدماً وبالتحديد تشكيل اللجنة الدستورية”.


وكان صرّح نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”، في تصريحات لوكالة تاس الروسية، في وقت سابق: “بيدرسون سيزور دمشق قريباً لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية السورية”.


وتكون هذه الزيارة الرابعة لبيدرسون إلى سوريا، يلتقي فيها مسؤولين من النظام السوري، لتباحث الأوضاع السياسية والعسكرية في سوريا.


كما اعتبر سيرغي أن المشاورات مع الموفد الأممي تُعقد باستمرار، وهم على علم بزيارة بيدرسون إلى دمشق، وأكد أنها رحلة مهمة للغاية لوضع اللمسات الأخيرة على القوائم.


هذا وكان قد أعلن بيدرسون، أنه يمكن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال صيف العام الجاري، وسبق وأعلن “غير بيدرسون”، أنه يمكن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال صيف عام 2019.


ليفانت-وكالات


بيدرسون من دمشق : الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق في سوريا


بيدرسون من دمشق : الأمم المتحدة بصدد التوصل لاتفاق في سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!