الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • بيلاروسيون متخوفون من عزل البلاد وإعادة الستار الحديدي من جديد

بيلاروسيون متخوفون من عزل البلاد وإعادة الستار الحديدي من جديد
احتجاجات بيلاروسيا

كان الاتحاد الأوروبي قرر إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية، وحض شركات الطيران الأوروبية على تجنّب المجال الجوي البيلاروسي، وسط دعوات إلى فرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو المتّهم بتحويل مسار طائرة مدنية أوروبية كانت تقل معارضاً من أجل توقيفه.


وبحسب مقررات للقمة نشرها متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، طالب قادة دول الاتحاد المجتمعون في بروكسل بـ"الإفراج فوراً" عن المعارض رومان بروتاسيفيتش، وصديقته صوفيا سابيغا اللذين أُجبرت طائرة كانا يستقلانها على الهبوط إثر إنذار بوجود قنبلة تبين لاحقا أنه كاذب.


وكانت لندن وكييف قررتا حظر تحليق طائراتهما في المجال الجوي للجمهورية السوفياتية السابقة. كما قرّرت شركات الطيران لوفتهانزا والخطوط الاسكندينافية و"إير بلطيق" تعليق عملياتها في المجال الجوي البيلاروسي.


و دعا القادة الغربيون إلى عقوبات أكثر صرامة وحظرًا صارمًا للطيران بعد التحويل لطائرة ركاب وما تلاها من اعتقال للصحفي المنشق رومان بروتاسيفيتش يوم الأحد، ويواجه ملايين المواطنين في بيلاروسيا الآن مستقبلًا مزعجًا.


وتسود حالة من الخوف بين العديد من البيلاروسيين من عودة الستار الحديدي حول بلادهم على الطراز السوفيتي، بعد أن علقت شركات الطيران الأوروبية الرحلات الجوية إلى بلادهم، التي كانت توفر في السابق أحد طرق الخروج القليلة من الدولة القمعية، وفقا لقناة سي إن إن.


وقال نيكولاي، البالغ من العمر 54 عامً ، والذي لم يُعرف اسمه إلا باسمه الأول بسبب مخاوف أمنية: "نحن معزولون عن بقية العالم. الرئيس ألكسندرلوكاشينكو يبذل قصارى جهده لعزل البلاد وإعادة الستار الحديدي".


معارض بيلاروسي


وأضاف: "لا أشعر أنني محاصر فقط، ولكن لا يوجد أي حرية أيضا. كل أصدقائي قلقون بشأن مستقبل البلاد ... نحن سعداء للغاية بالتضامن والمساعدة الدوليين".


وفُرضت قيود السفر على الدول المجاورة مثل بولندا ولاتفيا وليتوانيا وأوكرانيا، ولكن ليس على روسيا، وهو مؤشر على علاقات لوكاشينكو الوثيقة بالرئيس فلاديمير بوتين.


بالنسبة للبيلاروسيين داخل البلاد، ستضغط القيود على الحريات الصغيرة التي تركوها في عهد الرجل القوي لوكاشينكو.


المزيد بيلاروسيا تعتقل مُعارضاً.. بعد تغيير مسار طائرته


وكانت بيلاروسيا أغلقت حدودها البرية جزئيًا أمام مواطنيها الراغبين في مغادرة البلاد منذ أكتوبر الماضي، تحت دعاوى "الخوف من تفشي كرونا". ويقول النقاد إنها كانت محاولة من قبل لوكاشينكو لتشديد قبضته على البلاد التي استمرت 27 عامًا.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!