الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تحذيرات من الإفراط في تناول مضادات الالتهاب
المضادات الحيوية تزيد مخاطر سرطان القولون

أفاد عدد كبير من الأطباء، أنّ فيروس كورونا يصبح أكثر فتكاً في جسم الإنسان، عندما يتناول المصاب مضادات "الالتهاب" مما يساعد في إضعاف الجهاز المناعي، ويساهم في تفشي الفيروس داخل الجسم بشكل أكبر. 


ونقلت وكالة فرانس برس، عن المؤلف الرئيسي للدراسة، ماتو لاغاتور، من كلية العلوم البيولوجية في جامعة مانشستر بالقول: "نعتبر معدل النمو مؤشراً على القوة، مع افتراض أنّ السلالة التي تنمو بشكل أسرع من المرجح أن تسيطر على الأنواع الأخرى من البكتيريا وتصبح مهيمنة".


ونشرت الدراسة في دورية "رويال سوسايتي بايولوجي ليترز"، وأظهرت كيف أنّ الجرعات العالية من المضادات الحيوية تمثل "معضلة" ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى بكتيريا أكثر مقاومة.


في اليوم العالمي الصحة..بيان مشترك حول الاستجابة لمرض الكورونا في سوريا


فيما قالت الأمم المتحدة عن مقاومة مضادات الميكروبات: "إنّها واحدة من أكبر التهديدات التي نواجهها كمجتمع عالمي، والتي قد تتسبب في وفاة 10 ملايين شخص سنوياً بحلول العام 2050".


اقرأ المزيد: الصّحة العالميّة تطرح توقعات مخيفة لهذا العالم فما هي؟


وأظهرت دراسات أنّ تناول جرعات أكبر من المضادات الحيوية قد يبطئ من قدرة البكتيريا على تطوير المقاومة، ومع ذلك لم يولِ اهتمام لطريقة تأثير هذه الجرعات الكبيرة على التركيبة العامة للميكروبات.


وكان فريق من العلماء قد أجروا دراسة حول مدى تفاعل مجموعات إشريكية قولونية (إي كولي) مع تركيزات مختلفة من ثلاثة مضادات حيوية شائعة الاستخدام.


فكانت النتيجة أنّ الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية أبطأت معدل تطوير مقاومة البكتيريا، كما أنّها أدّت أيضاً إلى ظهور بكتيريا ذات "قوة أكبر"، ما يعني أنّ لديها معدل تكاثر أعلى.


اقرأ المزيد: قريباً.. أدوية كورونا في متناول الأوروبيين


يشار إلى أنّ عدداً من الأطباء حول العالم، حذروا في مرات عدة، من الإفراط في تناول المضادات الحيوية، وخاصة في ظلّ تفشي فيروس كورونا، الذي يؤدي إلى تقوية بعض البكتيريا.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!