الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجلة أمريكية تُحذّر من تحالف روسيا والصين ضد واشنطن

مجلة أمريكية تُحذّر من تحالف روسيا والصين ضد واشنطن
روسيا والصين

دونت مجلة "The National Interest" الأمريكية، أن قصر النظر الاستراتيجي للإدارة الأمريكية الجديدة يقرب بين موسكو وبكين، الأمر الذي سيتيح لهما في النتيجة النهائية التصدي لواشنطن.


ويعتقد مدون المقالة التي عرضتها المجلة، أنّ موقف المواجهة الذي تتمسك به إدارة الرئيس جو بايدن صوب روسيا لا يثير أي دهشة، لأنّ بايدن وزملاءه في الحزب الديمقراطي كانوا يروجون، قبل توليه زمام السلطة، لنظرية مؤامرة دعم روسيا لدونالد ترامب وتدخلها في الشؤون الأمريكية الداخلية.


اقرأ أيضاً: شمال سوريا.. روسيا تفرض إجراء الانتخابات وسط رفض مختلف مكوّنات المنطقة


وعقب وصول بايدن إلى السلطة، عمد لتصعيد التوتر بين الطرفين، فيما لم يغير إعلانه عن نيته في لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، جذرياً الوضع القائم في العلاقات الثنائية.


ويظن مؤلف المقالة أنّ النهج السياسي لواشنطن صوب بكين لم يتغير بشكل ملحوظ، رغم ترجيحات المحللين، كما اختفت الآمال في سياسة أكثر تصالحية تجاه بكين.


روسيا وأمريكا


وتستمر الولايات المتحدة بدعم تايوان التي تدعو للاستقلال عن الصين، وما تزال واشنطن تتمسك بعزمها للدفاع عن سيطرة اليابان على جزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين.


واستنتج المؤلف فحوى مفادها أن عجز إدارة جو بايدن في تحديد أولوياتها يرفع من المخاطر بالنسبة للولايات المتحدة، وخاصة أنّ استمرار ممارسة السياسة الراهنة لا يساعد إلا في تقارب روسيا والصين وتوسيع التعاون الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري بينهما، الأمر الذي سيتيح لهما مواجهة الهيمنة الأمريكية في السياسة العالمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!