الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تركيا ترُحّل لاجئين سوريين .. لعدم وجود إذن عمل
تركيا ترُحل لاجئين سوريين .. لعدم وجود إذن عمل

رحلت السلطات التركية عدد من اللاجئين السوريين من ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، إلى سوريا, وذلك بسبب عدم استخراجهم لـ"إذن عمل"، وهو نوع من تصريح العمل الذي يمنح لمدة سنة واحدة.


وذكرت مصادر مطلعة, إن السلطات التركية بدأت من الجمعة 15 تشرين الثاني 2019، باعتقال لاجئين سوريين يعملون في مقاهي ومطاعم لعدم حيازتهم "إذن عمل"، مرجحين أن عدد المرحلين بلغ 20 لاجئ, والسبب عد حصولهم على تصاريح عمل .


وقال ناشطون على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن السلطات التركية احتجزتهم في مخفر الشرطة في مدينة أورفا ثم نقلتهم إلى مخيم "حران"، وبعدها إلى مخفر في مدينة غازي عينتاب، ثم رحلتهم السلطات التركية إلى سوريا , رغم امتلاكهم بطاقات "الحماية المؤقتة".


ورصدت "ليفانت" بعض التعليقات على وسائل التواصل, للاجئ سوري: "معلمي رفض يعملي إذن عمل بحجه أنه لازم يسجل عشره أتراك مقابل واحد سوري انا الاتراك عنا ٨ حدا عندو شي معلومه عن هالامر لانه انا يلي بعرفه خمس اتراك مو عشره!"


وقال أخر, في تعليقه "يعني بدكون تنزلو على شرق الفرات غصب عنكم مو بكيفكم"


وأجرت " ليفانت  لقاء " مع لاجئ سوري مقيم على الأراضي التركية, رفض الإفصاح عن اسمه خشية الملاحقة والترحيل, قال: "أنا أعمل في شركة مفروشات لأكثر من ثلاث سنوات كل ما أطلب من صاحب العمل أن يستخرج لي إذن عمل, يتهرب ويقول لي أنه يأخذ وقتاً طويلاً ومعقد لأن الأوراق بحاجة إلى الذهاب إلى أنقرة".


وأضاف اللاجئ, "أنا مجبور بالعمل ولا أستطيع أن أفعل شيء ولدي عائلة ومنزل أجار, لا أعلم ماذا أفعل وأذا مسكني البوليس التركي سوف يرحلني مع أنصاحب العمل هو الذي يرفض أخرج إذن عمل لي" .


وفي ذات السياق, قال شهود عيان أن حملة السلطات التركية مستمرة إلى الآن البحث عن المخالفين داخل منازل السوريين، وتقوم باعتقال البعض وإغلاق عدد من المحلات والمطاعم والمقاهي السورية"


ويعاني آلاف السوريين في تركيا من صعوبات في الحصول على الأوراق الرسمية بما فيها بطاقة الحماية المؤقتة رغم وجودهم في تركيا منذ سنوات، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على إذن للسفر بين الولايات التركية، ما يضطر كثيراً منهم إلى دفع مبالغ إضافية للتنقل بينها بطرق غير قانونية.


ومن جانبه, قالت مصادر إعلام سورية على لسان مدير معبر "باب السلامة" قاسم القاسم في تصريح, قائلاً, إن عدد اللاجئين السوريين الذين يدخلون من تركيا إلى سوريا يصل بشكل يومي نحو 100 شخص، بعضهم عاد بإرادته ومنهم من اعتقلوا خلال محاولتهم الدخول إلى الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، دون تطرقه للاجئين المرحلين قسراً.


الجدير بالذكر, أن تصريح إذن العمل يستخرجه صاحب العمل أو المنشأة, وهو صاحب القرار, ولايحمل السوري بالمسؤولية في إخراجه .


وأن أغلب السوريين لايملكون إذن عمل, بسبب رفض أصحاب المحلات والمنشأة التركية أخراجها للسوريين ويماطلون به, حتى لايدفعون الضريبة للعامل السوري, مع العلم أنهم يتقاضون أجراً أقل من المواطن التركي بكثير.


ليفانت - تحرير - مصادر 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!