الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ترمب يؤكد مقتل حمزة بن لادن
ترمب: يؤكد مقتل حمزة بن لادن

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، السبت، مقتل حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن. وأوضح ترمب أن حمزة بن لادن قُتل في عملية أميركية لمكافحة الإرهاب بمنطقة بين أفغانستان وباكستان.


وذكرت وسائل إعلام أمريكية، مطلع أغسطس الحالي، أن بن لادن قتل خلال العامين الأخيرين في عملية نفذت بمشاركة الولايات المتحدة، وذلك نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية.


وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في وقت سابق مع قناة "فوكس نيوز"، مساء الأربعاء 21 آب الماضي، ردًا على سؤال حول ما إذا كان حمزة بن لادن قد مات: "ليست لدي تفاصيل. وإذا كانت لدي تفاصيل فإنني لست متأكداً إلى أي مدى يمكنني مشاركتك بها".


ورفض دونالد ترامب في وقت سابق، وغيره من كبار المسؤولين أيضًا تأكيد مقتل نجل مؤسس "القاعدة" أو نفيه علناً، وقال سيد البيت الأبيض للصحافيين: "لا أريد التعليق".


وبعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 في غارة على أبوت آباد في باكستان، بدأ اثنان من كبار مساعديه في إعداد حمزة بن لادن للقيام بدور قيادي، وتزوج من ابنة أحدهما، وتعهَّد بالانتقام لموت والده، قبل أن يتم تقديمه في أغسطس 2015 باعتباره صوتاً للتنظيم.


وكان حمزة بن لادن فرّ بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 مع أعضاء آخرين من "القاعدة" إلى إيران، التي استضافتهم في إطار "زواج الراحة" بين طهران والتنظيم، بحسب وصف الخبير في مكافحة الإرهاب بجامعة جورج تاون، بروس هوفمان، لـ"نيويورك تايمز". وقال هوفمان إن إيران مستعدة "لفعل أي شيء يخل بتوازن الولايات المتحدة".


ونُقل بن لادن الابن مع عائلته إلى المنطقة الحدودية مع باكستان. وقال مسؤولون إنه سافر إلى سوريا في السنوات القليلة الماضية. وعمل مع خَلَف والده أيمن الظواهري في الحفاظ على العلاقات مع "طالبان" في أفغانستان، وصياغة رسائل التنظيم.


ترمب يؤكد مقتل حمزة بن لادن ترمب يؤكد مقتل حمزة بن لادن


ليفانت_وكالات


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!