الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • جولة أفريقية لوزير الخارجية المصري.. محورها سدّ النهضة

جولة أفريقية لوزير الخارجية المصري.. محورها سدّ النهضة
مصر - سامح شكري

حاملاً رسائل من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، توجّه وزير الخارجية، سامح شكري، إلى العاصمة الكينية، نيروبي، في مستهل جولة تشمل مجموعة من الدول الأفريقية.


وذكر الناطق باسم الوزارة، أحمد حافظ، أنّ "تلك الجولة تأتي انطلاقاً من حرص مصر على إطلاع دول القارة الإفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث (مصر، السودان وإثيوبيا)، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية".


اقرأ أيضاً: مصر.. داعش يعدم قبطي واثنين من أفراد قبيلة محلية بسيناء


مردفاً أنّ "هذه الجولة ستؤكد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود"، كما سيتوجه شكري خلال جولته إلى كل من جزر القمر وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس.


وكان قد قال وزير الخارجية المصري، في الخامس عشر من أبريل الجاري، إنّ أزمة سد النهضة مرهونة بمدى الضرر الذي سيقع على مصر، مشيراً إلى أنّ "المفاوضات أخذت وقتاً طويلاً، خاصة مع التعنّت في الاتفاق على الملء الثاني من سدّ النهضة.. مصر موقفها واضح جداً بالتواصل لاتفاق قانوني ملزم".


مصر


وأكد خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أنّه "لن يقع ضرر على مصر، وأجهزة الدولة ترصد بشكل لحظي هذه القضية الوجودية للشعب المصري ولا تهاون فيها"، مؤكداً أنّه "حتى الآن الجهود المبذولة وتفهم الأطراف الثلاثة لن تؤتي بثمارها كما كنا نتوقع وأنّ المفاوضات لم تصل إلى نتيجة من خلال التشاور والتواصل وتفعيل دور المراقبين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!