الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
حدث دولي مرتقب حول ليبيا
حدث دولي مرتقب حول ليبيا

قال السفير الألمانى لدى طرابلس، وليفر أوفكزا، الأربعاء، أن برلين تبذل جهودًا، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لعقد "حدث دولي" حول النزاع الليبي، في فصل الخريف الجاري. 


وكتب أوفكزا، عبر حسابه بـ"تويتر": "ألمانيا تشعر بالقلق حيال الوضع في ليبيا، وتشارك الكثيرين بشأن ضرورة بذل جهود جديدة لتحقيق الاستقرار، استنادًا على الخطة المكونة من ثلاث خطوات، التي قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة (غسان سلامة)".


ومنذ 2011، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليًا بين حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، وقائد القوات في شرق ليبيا.


وأضاف أوفكزا: "ألمانيا قامت بعملية تشاور مع الشركاء الدوليين الرئيسيين، وبفضل العمل التحضيري الكافي، فإن مثل تلك الجهود ستؤدي إلى حدث دولي ذو مغزى في فصل الخريف الحالي".


ويبدو أن السفير الألماني يتحدث عن المؤتمر الدولي، الذي اقترحه المبعوث الأممي الدكتور غسان سلامة، وتجري مباحثات لعقده.


وتسعى الأمم المتحدة ودول أعضاء في المنظمة الدولية، إلى احتواء تداعيات هجوم متعثر تشنه قوات حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق.


وسبق أن زار في يونيو الماضي ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد برلين بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وخلص الاجتماع أن الصراع الدائر في ليبيا لا يتوقف إلا بالحل السياسي.


وجدد الجانبان آنذاك "التزامهما بالتمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والنظام الدولي القائم على القواعد القانونية" وسيعملان "على تحقيق ذل، من خلال عقد مشاورات على مستوى الخبراء".


وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أجرى مشاورات في يونيو الماضي مع المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة، في جملة أمور متعلقة بالوضع في ليبيا، بحسب ما أعلنه السفير الألماني في ليبيا عبر حسابه على موقع "تويتر".


وأوضح السفير الألماني في تغريدته: "ألمانيا تواصل الدعوة لوقف إطلاق النار، والعودة إلى الحوار السياسي واحترام حظر الأسلحة"، داعيًا جميع الأطراف السياسية في ليبيا إلى التحلي بالمسؤولية والمرونة.


 


ليفانت


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!