الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • داود أوغلو: أردوغان ينوي التمسّك بالسلطة بأيّ طريقة كانت

داود أوغلو: أردوغان ينوي التمسّك بالسلطة بأيّ طريقة كانت
إهانات مُتبادلة بين أردوغان والمُعارضة تُرفع للقضاء


صرّح زعيم حزب المستقبل المعارض في تركيا، أحمد داود أوغلو، بأنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يناقش مع “حلفائه القوميين المتطرفين” عن بديل لشرط “50+1” للبقاء في الحكم، موضحاً أنّ الرئيس لديه الآن نية واحدة فقط، وهي التمسك بالسلطة بأي طريقة كانت، ما سيدفعه إلى البحث عن بدائل.


وأردف داود أوغلو: “سيدرك أردوغان مع مرور الوقت أنّه أصبح أسيراً لشرط 50+1، أنا متأكد من أنّه بعد فترة، سيتعين على الرئيس البحث عن بديل”، كما نوّه رئيس حزب المستقبل، إلى مشاركة 23 حزباً في الحياة السياسية خلال عام واحد، مشدداً أنّه من المستحيل أن يحصل أردوغان على 50+1 في الجولة الأولى من الانتخابات.


وتطرّق داود أوغلو إلى أنّ أردوغان عندما يرى تدّني أصوات مؤيديه وأنصاره من تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية إلى 35%، سيضع النظام البرلماني على جدول أعماله كشرط للبراغماتية السياسية.


ويأتي تصريح داود أوغلو، عقب أن ذكرت استطلاعات الرأي، أنّ أردوغان مرشح تحالف الشعب لا يمكنه الحصول على ما يزيد عن 40% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، لذلك يهدف لإلغاء شرط (50+1) للفوز بالرئاسة.


وبغية ذلك، يناقش التحالف الحاكم بديلاً عن هذا الشرط عبر اعتماد فوز المرشح الحاصل على أكثر نسبة من الأصوات بالجولة الأولى، بانتخابات الرئاسة، وإلغاء الجولة الثانية بموجب تعديلات سيجري إدخالها على قانون الأحزاب، كما أكد داود أوغلو على أنّه مع نظام الحكومة الرئاسي، نشأ هيكل غريب يتحكّم به شخص واحد قضى على مبدأ الفصل بين السلطات.


واستهجن داود أوغلو دعوة رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، لإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، منوّهاً إلى أنّه وسط ّعن إجراء إصلاحات قانونية واقتصادية، لا يمكن أبدا الحديث عن إغلاق الأحزاب.


ليفانت-وكالات







 



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!