الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
رفع تخصيب اليورانيوم في إيران يقلق الأوروبيين
رفع تخصيب اليورانيوم في إيران يقلق الأوروبيين

أصدرت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بياناً مشتركاً تدعو فيه طهران إلى عدم تعقيد العملية الدبلوماسية المتعلقة بالاتفاق النووي، وذلك بعد التقارير الأخيرة التي تؤكد أن "إيران" أنتجت يورانيوم مخصب بنسبة تزيد عن 20 في المئة للمرة الأولى. اليورانيوم 


وفي وقت سابق، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن طهران زادت قدرتها الإنتاجية بشكل كبير من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة.


ووصفت الدول الثلاث، أن القرار الإيراني الأخير هو "تطور خطير لأن إنتاج اليورانيوم بنسبة تخصيب عالية يشكل خطوة مهمة باتجاه إنتاج سلاح نووي"، ويعد انتهاكاً خطيراً لعدم التزام "إيران" بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووي".

قطاع الطاقة في إيران

وأوضح البيان المشترك أن كلا الخطوتين رئيسيتان في تطوير سلاح نووي، وليس لدى طهران حاجة مدنية ذات مصداقية تبرر الوصول إلى هذا المستوى من التخصيب.


اقرأ المزيد:لافروف يدعو لتشكيل مقاومة ضد حركة طالبان

وأردف: "تتعمق مخاوفنا من حقيقة أن إيران قد حدّت بشكل كبير من وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال الانسحاب من ترتيبات المراقبة المتفق عليها في خطة العمل المشتركة الشاملة والتوقف عن تطبيق البروتوكول الإضافي".


وأشار بيان الدول الأوروبية، إلى أن "أنشطة إيران مقلقة للغاية بالنظر إلى حقيقة أنّ المحادثات في فيينا قد توقفت بناءً على طلب طهران لمدة شهرين الآن، وأن إيران لم تلتزم بعد بموعد لاستئنافها. بينما ترفض إيران التفاوض".


اقرأ المزيد: الناتو في اجتماع طارئ غداً.. ونفوذ روسيا والصين في أفغانستان يحضر في “اجتماع البرلمان الأوروبي”

الجدير بالذكر، أنّ مفاوضات فيينا التي كانت انطلقت في نيسان/ أبريل الماضي بهدف إعادة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منه عام 2018.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!