الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روحاني يتهم جهات خارجية بإشعال الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود!

روحاني يتهم جهات خارجية بإشعال الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود!
روحاني

لا يزال الرئيس حسن روحاني يرفض الاعتراف بحق شعبه في التظاهر والمطالبة بحقوقه، قائلاً إن الحكومة "انتصرت على الاضطرابات"، ومتهماً في الوقت عينه جهات أجنبية بإشعالها.


وعلى الرغم من الأوضاع الاقتصادية والسياسية السيئة التي خنقت الشعب الإيراني ودفعته للخروج في احتجاجات شعبية عارمة، قال روحاني أن الشعب "نجح مرة أخرى في اختبار تاريخي"، وذلك بالرغم من حملة القمع الأمنية التي شنتها السلطات الإيرانية لمواجهة التظاهرات الشعبية.


مشيراً: "نجح الشعب الإيراني مرة أخرى في اختبار تاريخي، وأظهر أنه لن يسمح للأعداء بالاستفادة من الوضع، رغم أنه ربما كانت لديه شكاوى بشأن إدارة البلاد".


وتتزامن هذه التصريحات مع تصريحات مماثلة من المرشد الإيراني علي خامنئي، إلا أن الأخير اعتبر أن الاحتجاجات كانت عبارة عن "ممارسات أمنية"، وقال في خطاب متلفز: "دحرنا العدو خلال الأحداث الأمنية في الأيام الأخيرة، فرضنا التقهقر على العدو".


واندلعت المظاهرات الإيرانية الجمعة الماضية، احتجاجاً على قرار بزيادة أسعار الوقود، وذلك قبل أشهر من انتخابات مجلس الشورى المقررة في فبراير المقبل، فيما عرض التلفزيون الحكومي، الذي نادراً ما يورد إشارات إلى المعارضة في إيران، لقطات لشبان ملثمين يشتبكون مع قوات الأمن.


وانكمش الاقتصاد الإيراني بشكل خطير، نتيجة انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018 من الاتفاق الدولي بشأن النووي الإيراني، وإعادتها فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!