الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • سوليفان: هناك إجماع على منع إيران من الحصول على سلاح نووي

سوليفان: هناك إجماع على منع إيران من الحصول على سلاح نووي
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان/ أرشيفية

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن "الإدارة الأميركية تنتظر رد إيران حول كيفية التقدم في المفاوضات"، مشيراً إلى أن "الأوروبيين يتشاورون مع إيران"، وأشار إلى أن ثمة "إجماعاً على منع إيران من الحصول على سلاح نووي".


وقال سوليفان إن طهران لم ترد بعد على عرض الولايات المتحدة للدخول في حوار بوساطة أوروبية، مضيفاً: "لكن إيران هي المعزولة دبلوماسياً الآن - وليس الولايات المتحدة - والكرة في ملعبها الآن".


أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن أميركا "ستمنع إيران من الحصول على السلاح النووي".


وأكد أن "بايدن لا يزال مستعداً للتفاوض على العودة للاتفاق النووي مع إيران"، وأنه "مستعد للجلوس والتحدث إلى الإيرانيين بشأن كيفية إعادة فرض قيود صارمة على برنامجهم النووي. هذا العرض ما زال قائماً، لأننا نعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لتناول المسألة".


والشهر الماضي، أعلن سوليفان أن الرئيس الأميركي جو بايدن "مصمم على ألا تحصل إيران على سلاح نووي"، معتبراً أن "الدبلوماسية هي الطريق الأفضل لمنع حصول ذلك".


نيد برايس


وقالت وزارة الخارجية الأميركية في وقت سابق، إن "إيران مخطئة إذا ظنت أن التأخير في العودة للتفاوض سيؤدي لرفع العقوبات عنها". وأضافت أن واشنطن لن تقدم أي مبادرات أحادية أو حوافز لجذب إيران لطاولة التفاوض.


وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين "لن نعرض أي مبادرات أو حوافز أحادية لجذب الإيرانيين إلى الجلوس على مائدة التفاوض. إذا كان انطباع الإيرانيين هو أن غياب أي تحرك من جانبهم لاستئناف الالتزام الكامل بالاتفاق النووي سيجعلنا نعرض امتيازات أو مبادرات أحادية، فهذا انطباع خاطئ إذن".


المزيد  سوليفان لإيران: يجب التفاوض على البرنامج الصاروخي قبل الاتفاق النووي


وأكدت الولايات المتحدة اليوم الخميس مجددا أنها لن تعرض حوافز أحادية على إيران لإقناعها بحضور محادثات بخصوص التزام الطرفين بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!