الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • شابان سوريان يواجهان حكم الإعدام في سجون "هيئة تحرير الشام".

شابان سوريان يواجهان حكم الإعدام في سجون
حسن الشيخ

أصدرت هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة"، اليوم الأربعاء، حكمها بالإعدام على شابين ينحدران من منطقة ريف إدلب الجنوبي، بعد انقضاء ما يزيد عن عام على اعتقالهما، وسط مناشدات من الأهالي بإيقاف المحاكمات العشوائية، بحق الشباب السوريين، وإنقاذهم من الإعدام.


أكدت مصادر محلية، إعلان حكم الإعدام بحق الشاب "حسن الشيخ" والشاب "خالد الجاجا" بعد اعتقالهما منذ سنة وشهرين في سجون الهيئة، ويتخوف الأهالي من تنفيذ الحكم في الفترة القريبة المقبلة، بصورة تعسفية، دون الكشف عن التهم والأدلة الدامغة على المتهمين.


ودعت والدة "السجين حسن الشيخ" من خلال حسابها على منصات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى إنقاذ حياة ابنها من الموت، وقالت: "إلى كل حر شريف من معرة النعمان وكل بلد حر وأصيل، لقد وصلني بأن هيئة تحرير الشام في إدلب حكمت بالقصاص على ابني حسن الشيخ وأصدقائه، والتنفيذ قريباً.. أنقذوا ابن معرة النعمان الذي لم يتخلّ عنكم وضحى بكل ما يستطيع وكان آخر من خرج من المعرة".


منشور فيس

وفي تسجيل فيديو مصور، ظهر والد الشاب "أبو محمد المعرتماوتي" باكياً مطالباً، من كل أحرار معرة النعمان والثورة السورية، أن يقفوا بجانب ابنه، بالأزمة التي يمر فيها.


https://www.facebook.com/104565294511674/videos/257973489287357

وكانت "هيئة تحرير الشام" قد وجهت تهماً لحسن ورفاقه، بالتعامل مع التحالف الدولي، وغيرها من التهم، ومنذ اعتقالهم منعت التواصل أو التعامل مع المعتقلين داخل سجونها.


اقرأ المزيد: تعثر المفاوضات مع النظام السوري في درعا البلد

وعقب ضغط شديد من الأهالي، أتاحت الهيئة للسجين "حسن الشيج" رسالة صوتيه لعائلته لكي يطمئنهم عن أوضاعه داخل السجن وجاء فيها: "أموري تمام ومالي مرضان وأكلي تمام ولا تزعلي يا أمي، وختمت القرآن 17 ختمة، الله يجعل هالسجنة خير إلي لحتى أرجع لأمور ديني ولا تاكلي همي، أنتِ بس ادعيلي".


اقرأ المزيد: الأسايش تناقش “الروس” لإخراج ميليشيا “الدفاع الوطني” من القامشلي

يذكر أن الشاب "حسن الشيخ" مقاتل ضمن صفوف الفصائل المحلية، أثناء الحملة العسكرية الروسية على جنوب إدلب، حيث ساهم في التصدي لتلك الحملة، كما أكد مقربون أنه آخر من خرج من معرة النعمان قبيل احتلالها من نظام الأسد وروسيا.


ليفانت - مصادر محلية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!