الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • غوتيريش في اليوم العالمي لمكافحة الفساد: من حق الناس أن يغضبوا

غوتيريش في اليوم العالمي لمكافحة الفساد: من حق الناس أن يغضبوا
غوتيريش في اليوم العالمي لمكافحة الفساد: "من حق الناس أن يغضبوا"

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" أنه "من حق الناس أن يغضبوا" في كلمته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، مؤكداً أهمية "الشباب" في القضاء على الممارسات الفاسدة والتصدي لها، كما دعا دول العالم للاتحاد ضد الفساد لوقف التدفقات المالية غير المشروعة التي تستنزف الموارد أكثر من 5% من الناتج المحلي العالمي.


وتركز الأمم المتحدة هذا العام على "مكون الشباب" في حملتها التي تنطلق من ثلاثة مجالات أساسية أولها أن الفساد يعرقل أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وثانيها أن الشباب يجب أن يقود التغيير من "أجل العدالة"، وثالثها الاتحاد لمكافحة الفساد.




وقال الأمين العام في كلمته اليوم: "كل دول العالم تقريباً صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد"، ودعا الدول الأطراف فيها التي تجتمع الشهر المقبل في العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وجعل مكافحة الفساد أولوية قصوى.


اليوم العالمي لمكافحة الفساد


اعتمدت الجمعية العامة، في 31 أكتوبر 2003، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وطلبت إلى الأمين العام أن يكلّف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بتولي مهام أمانة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية.


اختارت الجمعية العامة يوم 9 ديسمبر سنوياً كيوم دولي لمكافحة الفساد، من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية في مكافحته ومنعه. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في كانون الأول/ديسمبر 2005.


ليفانت 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!