الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • قمة سعودية ـ إريترية تبحث أمن وأهمية دول البحر الأحمر وخليج عدن


    استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأحداث في القرن الأفريقي والمنطقة، وذلك ضمن جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها الجانبان في العاصمة الرياض، أمس.




  • تركيا تعزز انتشارها في إدلب... وتتفادى استفزاز روسيا


    في الوقت الذي برزت فيه إشارات متباينة، أمس، حول فرص تقريب وجهات النظر بين موسكو وأنقرة، حيال الوضع في إدلب، وردود الفعل الروسية على التهديدات التركية المتواصلة بإطلاق عملية عسكرية واسعة، واصلت تركيا تعزيز انتشارها بنقاط مراقبة عسكرية جديدة، داخل منطقة خفض التصعيد، وحشد المزيد من التعزيزات العسكرية على الحدود مع سوريا.



  • اتصالات لبلورة بديل لـ«صفقة القرن»


    كشفت تقارير إسرائيلية عن اتصالات جرت خلال مؤتمر ميونيخ للأمن لبلورة مبادرة أوروبية - عربية، قد تكون بديلاً لـ«صفقة القرن» المقترحة من جانب الرئيس الأميركي دونالد ترمب.




  • لاريجاني يعرض «مساعدة» لبنان


    كادت زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، إلى لبنان، أمس (الاثنين)، تكون «صامتة»، إذ لم يدل خلال يوم ماراثوني من اللقاءات مع المسؤولين اللبنانيين بأي تصريح، خلافاً لعادة الزوّار، إلا أنّه عقد مساءً مؤتمراً صحافياً في سفارة بلاده أدلى فيه بمواقف جدد فيها الدعم لـ«حزب الله».




  • المرأة... ثائرة وسائقة تاكسي


    سمير عطا الله | مقال رأي


    أثار الزميل حازم صاغية يوم الأحد الماضي مسألة الخلاف الذي ظهر أخيراً بين مقتدى الصدر والمرأة العراقية التي نزلت إلى التظاهر في بغداد. فقد استنكر السياسي العراقي من مقرّه الحالي في طهران، المشاركة النسائية في العمل السياسي، وكان قد استنكر من قبل مشاركة الرجال وأفلت عليهم القناصين في مدينة كانت تعرف في أزمات أخرى بعاصمة الرشيد ومركز الحضارات. ولا شكّ في أن موقف الصدر من المرأة ثابت؛ متظاهرة أم مختبئة، بعكس جميع مواقفه الأخرى، من تحولات العراق ومتغيرات الزمان.

    المرأة والتظاهر، أو المرأة والثورة، أو المرأة والسياسة، قضية طفت على السطح في مجتمعات كثيرة محافظة مثل الجزائر، أو ليبراليّة مثل لبنان. والظاهرة ضمن الظاهرة، أن جزءاً كبير جداً من النساء المعترضات، كن من المحجبات: من طرابلس التقليدية، إلى صيدا، إلى بيروت الأكثر تحرراً في العادة من سواها.

    اعتقادي أن المرأة رأت نافذة كبرى فأطلّت منها. والموقف القديم منها شائع وسائد في كل الحضارات والثقافات؛ الدينية وغيرها. ويرى المؤرخ البريطاني اليساري إريك هوبزباوم أن «ديانات كبرى ترتاب في المرأة وتصرّ بصورة قاطعة على منزلتها الدونية، وبعضها، مثل اليهود، يقصي المرأة إقصاءً تاماً تقريباً عن شؤون العبادة الدينية».

    تتحيّن المرأة فرصها في الحالات الوطنية أو السياسية العامة. ولنا في المجتمع الجزائري مثالان تردد اسماهما في الآونة الأخيرة: جميلة بوحيرد، بطلة الاستقلال التاريخية، واليسارية لويزا حنون. لا أنسى ما قالته جميلة بوحيرد قبل سنوات في باريس عندما روت أنها مسافرة إلى نيويورك لزيارة ابنتها وتعليم أحفادها القرآن: «معقول أحفاد جميلة بوحيرد ما يحفظوش القرآن».

    لا تجد سيدتنا الرائعة حرجاً في الإيمان والعمل الوطني الجماعي. ومن حُسن الأخبار أن مقتدى الصدر أعلن حلّ ميليشياته الزرقاء قبل أن تكمل مهمتها في قنص المُطالِبات بإنقاذ العراق من جحيم الفساد. وهو ما نزلت إلى الشوارع بسببه نساء الجزائر ونساء الخرطوم ونساء لبنان في مدنه وقراه وسهوله وجباله.

    من الصعب سدّ الطرق أمام البشرية. ودائماً هناك باب يفتح المستقبل: في العمل الوطني، في حقل العلم، في الاقتصاد، في الطب وخصوصاً في المبرات. كلّما كبر هذا العالم احتاج إلى الشريعة الإلهية بوجود زوجين كما في حكمة سيدنا نوح. كتبت هذه الكلمات ليس بسبب ميليشيات مقتدى الصدر. فليأخذ الرجل وقته، وما من أحد مستعجل على سلام العراق وانتهاء مأساته. كتبتها لأنني شاهدت أمس بالذات سيدة محجبة تقود سيارة تاكسي في بيروت. لا لأن المرأة تحررت؛ بل لأن الظلم السياسي استعبدها هي أيضاً.







  • تمثال سليماني في بلدة جنوبية..«حزب الله» يورط لبنان


    أثار تمثال «جنرال الدم والخراب» قاسم سليماني الذي نصبته مليشيا «حزب الله» في بلدة «مارون الراس» الجنوبية المتاخمة للحدود اللبنانية مع إسرائيل، غضب اللبنانيين، وقوبل بانتقادات واسعة وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي. وحذر مسؤولون لبنانيون من أن هذه الخطوة تعرض لبنان لمخاطر هو في غنى عنها، رافضين أن تملى عليهم خيارات تناقض خياراتهم وتوجهاتهم.




  • جبهة الحوثي تتفتت.. قيادي يفضح فساد الانقلاب


    في تأكيد جديد على تفاقم صراع الأجنحة، وقرب تفتت جبهة الحوثي، اتهم البرلماني الانقلابي أحمد سيف حاشد أمس (الإثنين) مليشيا الحوثي بارتكاب جرائم فساد كبيرة وصرف مبالغ مالية دون حق قانوني لعدد من قياداتها من أبرزهم رئيس قناة «الهوية» محمد العماد.




  • لمواجهة خسائرهم.. المتمردون يجندون اليتامى


    أطلقت مليشيا الحوثي الانقلابية أمس (الإثنين) حملة تجنيد إجبارية للفقراء والأطفال اليتامى في عدد من المناطق النائية بمحافظات ذمار وحجة والمحويت وعمران. وكشف مصدر قبلي موثوق لـ«عكاظ»، أن قيادات حوثية بمساعدة عدد من المشايخ يجوبون عددا من القرى للضغط على الأيتام والفقراء للدفع بأولادهم للتجنيد الإجباري في صفوف المليشيا، مؤكدا أن من يرفض يطالبونه بدفع مبالغ مالية تصل إلى مليون ريال يمني عن كل شخص. وأضاف المصدر أن عائلات الأطفال لا يستطيعون دفع تلك المبالغ ولذا يرضخون للضغوط خوفاً من السجن الذي تلوح به المليشيا، فيما اضطرت بعض الأسر إلى الفرار بأطفالها إلى الجبال. ولفت إلى أن بعض الأسر اختارت أن تكون فريسة للحيونات بدلا من القتال في صفوف الحوثي.


     



  • أزمة المهاجرين تعرقل قراراً حول أسلحة ليبيا

    تقف أزمة تدفق المهاجرين حائلا دون الاتفاق على عمليات المراقبة البحرية من دول أوروبية لتدفق السلاح إلى ليبيا، التي تحولت إلى أكبر مخزون للسلاح المتفلت. ووصف منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قبيل اجتماع بروكسيل، جوزيف بوريل، أمس (الاثنين)، الوضع في الميدان وعلى الأرض بأنه سيئ جداً، محذراً من فشل الدول المجتمعة من الاتفاق حول مسألة المراقبة البحرية لتدفق السلاح إلى ليبيا، بسبب توجس بعض البلدان وعلى رأسها النمسا.



  • «عروس داعش» تخسر جنسيتها: العالم ينهار أمامي

    أعربت شميمة بيغوم، التي عرفت إعلاميا بـ«عروس داعش»، عن ندمها على خسارة جنسيتها البريطانية، معتبرة أن العالم انهار أمامها. وقالت بيغوم، التي ظهرت لأول مرة بحجاب بعيداً عن «البرقع» في مقابلة مع شبكة ABC الأمريكية: «عندما رفضت جنسيتي شعرت وكأن العالم انهار أمامي، خاصة الطريقة التي تبلغت فيها، فقد علمت بالأمر من الصحافة وليس من أي مسؤول رسمي». وتبلغ بيغوم 20 (عاماً)، والتحقت بداعش قبل 5 سنوات، وأسقطت بريطانيا الجنسية عنها في فبراير 2019. وأضافت: «اعتقدت أن الوضع سيكون مختلفاً لأنني لم أفعل أي شيء خطأ قبل مجيئي إلى داعش». وتقيم بيغوم مع الأمريكية الكندية كيمبرلي بولمان في خيمة في مخيم روج شمال شرقي سورية. وعن الحياة في المخيم، قالت بولمان (40 عاماً) التي التحقت بالتنظيم الإرهابي عام 2015: «نحاول أن نتجمع لحماية بعضنا بعضا هنا».








الاتحاد




  • الخطوط الجوية الروسية تعلق بعض الرحلات إلى الصين


    أعلنت الناقلة الوطنية الروسية ايروفلوت، اليوم الاثنين، تعليق بعض رحلاتها إلى الصين بسبب تراجع الطلب وسط تفشي فيروس كورونا. وقالت شركة الطيران في موقعها الالكتروني إنها ستسير رحلة واحدة يوميا إلى مدينتي بكين وشنغهاي بدلا من رحلتين، بدءا من غد الثلاثاء إلى الثامن والعشرين من مارس.




  • الصين تعفي معدات طبية أميركية من الرسوم لاحتواء "كورونا"


    أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، إعفاء بعض التجهيزات الطبية الأميركية المستوردة من رسوم جمركية عقابية فرضتها في إطار حربها التجارية مع الولايات المتحدة، لتتمكن من احتواء وباء فيروس كورونا المستجد بشكل أفضل.




  • الأردن تدين موافقة الاحتلال الإسرائيلي على مد القطار السريع بين تل أبيب والقدس


    أدانت الحكومة الأردنية اليوم، موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مد القطار السريع الواصل بين تل أبيب والقدس إلى البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، وإقامة محطات للقطار في البلدة القديمة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير ضيف الله الفايز، عد هذه الخطوة أحادية الجانب وانتهاكاً سافراً للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وقرارات الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).




  • الألمان يتظاهرون ضد اليمين المتطرف بعد كشف خطط استهداف مساجد


    احتشد آلاف الألمان في مظاهرة بمدينة درسدن، شرق ألمانيا، مساء اليوم الاثنين، احتجاجا على اليمين المتطرف بعد كشف مخطط لاستهداف مساجد. ونددت الاحتجاجات، على وجه الخصوص، بحركة "بيجيدا" اليمينية المتطرفة وبيورن هوكه، رئيس حزب البديل في ولاية تورينجن، شرق ألمانيا.


    اليوم السابع




  • نائب وزير الخارجية الكويتى: مستمرون فى وساطتنا لحل الأزمة الخليجية


    أكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، استمرار الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية. وأضاف الجارالله - فى تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته فى احتفال السفارة الكندية لدى الكويت بيوم العلم الوطنى الكندى - قائلا،: "كنا ومازلنا نشعر بالإحباط لوجود واستمرار هذا الخلاف بين الأشقاء فى دول مجلس التعاون، ولن نفقد الأمل فى الحل".




  • شركة سيارات تحول خط إنتاجها لـ"كمامات" للمساهمة فى مكافحة كورونا بالصين


    حولت شركة لإنتاج السيارات فى الصين خط إنتاجها من السيارات لصناعة وإنتاج الكمامات للمساهمة فى مكافحة فيروس كورونا الذى ظهر مستهل 2020 من مدينة ووهان الصينية.




  • كازاخستان تلقى القبض على عنصرين متطرفين خططا لهجمات إرهابية


    ألقت لجنة الأمن القومى فى كازاخستان، اليوم الثلاثاء، القبض على متطرفين فى مدينة ألما آتا كانا يخططان لشن هجمات إرهابية فى أماكن مزدحمة. ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بيان أصدرته لجنة الأمن القومى "خلال إجراءات التحقيق فى مكان إقامتهما، تم مصادرة عبوة ناسفة محلية الصنع تحتوى على مكونات لافتة للنظر، وعناصر لتصنيعها، وسكاكين، وهواتف ذكية تحتوى على صور لأهداف محتملة".




  • تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الصين


    تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا فى الصين إلى أقل من 2000 حالة اليوم الثلاثاء، وذلك للمرة الأولى منذ يناير لكن خبراء عالميين قالوا إن من المبكر للغاية الاعتقاد بأنه تم احتواء انتشار العدوى. وساعدت قيود مشددة على السفر والحركة فى الحد من انتشار الفيروس خارج إقليم هوبى، موطن العدوى، لكن ذلك جاء على حساب الاقتصاد الصينى وحركة الأعمال العالمية.




  • الإمارات تعلن تشغيل أول محطة طاقة نووية سلمية


    أعلنت دولة الإمارات أنها بصدد تشغيل أول محطة طاقة نووية سليمة، وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الإمارات وصلت محطة جديدة كأول دولة عربية ستبدأ فى تشغيل محطات الطاقة النووية السلمية، وأن الإنجازات بسواعد أيدى أبناء الإمارات، وأن مرحلة جديدة من الحراك التنموى تشهدها مسيرة نهضة الدولة مع إصدار رخصة تشغيل أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية.



  • اتحاد الطلبة التونسى: الإخوان أصبحوا خطرا على بلادنا

    انتقد رياض جراد المتحدث باسم الاتحاد العام لطلبة تونس، حركة النهضة – إخوان تونس- مؤكدًا أنها أصبحت خطرا على البلاد وقال "جراد" في تصريحات لـ"اليوم السابع" إن منظومة النهضة، بجانب يوسف الشاهد أصبحت خطرا حقيقيا على الحريات والمسار الديمقراطي في البلاد حيث يسعى "الشاهد" إلى ضرب الإعلام والضغط عليه لتأمين خروجه من السلطة والحيلولة دون تناول ملفاته و كل ما تعلق به من تجاوزات وانحراف بالسلطة خلال فترة حكمه .







  • فنزويلا تعلق رحلات شركة "تي إيه بي إير برتغال" بعد عودة جوايدو


    علقت فنزويلا، الإثنين، رحلات الوصول والإقلاع التابعة شركة "تي إيه بي إير برتغال" للطيران في البلاد لمدة 90 يوما، متهمة الشركة بالسماح لعم زعيم المعارضة خوان جوايدو بجلب متفجرات إلى البلاد الأسبوع الماضي.



  • اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية

    أعلنت السلطات الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 31  ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مركز تدابير الحجر الصحي اليوم، تسجيل إصابة امرأة كورية جنوبية 61 عاما لم يسبق لها السفر إلى الخارج، بفيروس كورونا الجديد.




  • اليابان ستختبر عقارا للإيدز فى علاج فيروس كورونا


    قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا اليوم الثلاثاء إن بلاده تهدف للبدء قريبا في اختبار عقار خاص بفيروس إتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لعلاج فيروس كورونا الجديد.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!