الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
خبيران صينيان: مختبرات علمية كانت مصدر فيروس كورونا
خبيران صينيان مختبرات علمية كانت مصدر فيروس كورونا

أقدم مختصان صينيان في مجال البيولوجيا، على إجراء تحقيق خاص لتحديد أسباب انتشار وباء فيروس "كورونا" في الصين مؤخراً، وتوصل الخبيران لي سياو وبوتاو سياو، إلى استنتاج يشير إلى أن مصدر المرض كان مختبرات علمية توجد في مدينة ووهان، بالقرب من سوق المنتجات البحرية الذي نوّهت الأخبار في وقت سابق إلى أنه مصدر المرض الرئيسي، بيد أن الخبيرين، شددا في تقريرهما، عدم بيع الخفافيش في هذه السوق، كون تلك الثدييات الطائرة، لا تدخل ضمن الوجبات الغذائية لسكان المدينة الصينية المذكورة.


وينوه المختصان، إلى وجود مختبر على بعد 280 متر فقط عن السوق، وتجري فيه تجارب علمية على الخفافيش وهو يحمل اسم "مركز ووهان لمراقبة ومنع انتشار الأمراض".


وينوّه الخبيران، إن المختبر شهد حادثتين لانتقال الفيروس المميت، الأولى عندما هاجم خفاش أحد الموظفين وعضه وترك دمه على جلده، و الثانية، لدى تبّول حيوان آخر على نفس الموظف، الذي كان يدرك مدى خطورة الحادث، حيث عزل نفسه طوعاً عن الآخرين لمدة 14 يوماً، لكن ذلك على ما يبدو، لم يكن ذلك كافياً.


إقرأ أيضاً: هواتف آيفون تشارك في مكافحة تفشي فيروس كورونا


وتطرق التقرير، إلى وجود مختبر آخر في ووهان، على بعد 12 كيلومتر من سوق المأكولات البحرية، وهو يتبع لمعهد ووهان لعلم الفيروسات، ولفت التقرير، أنه تم في هذا المختبر القيام بتجارب واختبارات على فيروس SARS-CoV، الذي تسبب في وباء السارس في 2002-2003 - وتعتبر الخفافيش ناقلة له.


وتبعاً للخبيرين، خلال التجارب تم الحصول على فيروس جديد، اعتماداً على  جينوم السارس وفيروسه، وذلك الفيروس الجديد يمثل الخطر الشديد على البشر، ويعتقد الرجلان، أن الفيروس الجديد استطاع بطريقة ما الخروج من المختبر.


ويشير الباحثان إلى أن النتائج التي توصلا إليها بحاجة إلى مزيد من التأكيد، ولكن يمكن الآن تقديم توصيات حول الحاجة إلى نقل المختبرات البيولوجية من المناطق الحضرية إلى المناطق غير المأهولة.  


ليفانت-وكالات



 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!