الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 21.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • السيستاني يحاصر مرشح سليماني في العراق


    بعدما بدا قصي السهيل، قيادي حزب «الدعوة» المستقيل المرشح الأوفر حظاً لخلافة عادل عبد المهدي على رأس الحكومة العراقية، بدعم من قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، جاء موقف المرجعية الشيعية في النجف أمس، ليحبط مسعى سليماني ويحاصر السهيل.




  • ليبيا: سجال روسي ـ تركي حول «المرتزقة»


    فجرت تطورات الوضع في ليبيا أمس، سجالا حادا بين موسكو وأنقرة حول «المرتزقة»، إذ أعربت وزارة الخارجية الروسية عن «قلق بالغ» بسبب نية تركيا إرسال قوات إلى ليبيا.



  • إسبر: نعمل على ردع الخطر الإيراني


    بموازاة تأكيد أميركي جديد على مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، رجحت مصادر دبلوماسية أمس، أن يعيد شركاء إيران الأوروبيون في الاتفاق النووي؛ فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ملف الاتفاق إلى مجلس الأمن بسبب انتهاكات طهران له.




  • فيتو روسي ـ صيني ضد قرار إغاثة السوريين


    استخدمت روسيا والصين حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا والكويت بتمديد إيصال مساعدات من الأمم المتحدة عبر نقاط حدودية إلى 4 ملايين سوري لمدة عام.



  • أوروبا الأنثى



    عبد الرحمن شلقم | مقال رأي


    أوروبا القارة القديمة التي لا يعلوها شيبُ الزمان. أم الاكتشافات وينبوع السيطرة والاختراعات، من القرون الوسطى إلى النهضة إلى التنوير، صانعة التغيير. بعد الحروب والدماء التي أسالها العتاة، اليوم تزحف على قيادتها قوة أخرى، المرأة. ألمانيا بعد الفوهرر أدولف هتلر الرجل العنيد المقاتل بلا حدود، ومن حوله الجنرالات بأحذية الجلد الصلبة، والنياشين تتدلَّى على الصدور تقودها اليوم سيدة مكتنزة تدفع أوروبا أمامها أحياناً وتجرُّها وراءها في الملمات. أنجيلا ميركل التي ترفع صوتها ويدها أمام الرئيس الأميركي وتمدُّ يدَها فوق الخريطة السياسية والاقتصادية الأوروبية، وتحدد المسارات للقارة الأوروبية في خضم الاختلاف العسكري تحت عنوان حلف الناتو. أوروبا تعيد تكوين ذاتها سياسيا بخطاب لسانه قوة مبتكرة في عصر جديد ومنظور جديد ناعم تعزفه المرأة من فوق هامات كراسي الحكم. الرحلة في هذا العقد من القرن الحادي والعشرين في أوروبا أرجامه جمال العقل ومعزوفات الخلق.

    النساء يعتلين كراسي القرار في المركز والأطراف. السيدة أوسولافون ديرلاين رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أي رئيسة أوروبا الاتحادية، والمرأة الأقوى في أوروبا من مكتبها في بروكسل.

    السيدة بريجيت برييرلاين المستشارة الاتحادية في النمسا أم الحكمة وقرار الحسم الهادئ في دولة كانت عرين التشدد الذي ولد هتلر. وكم ذا بالنمسا من الخوارق والفوارق. تزحف النساء على مقاعد الحكم في قارة الجمال والديمقراطية والحياة، وتسطع على عرش السلطة الديمقراطية في الدنمارك الأربعينية الجميلة ميتيفريدريكسن رئيسة للوزراء، وليس بعيداً عنها ترتفع على كرسي الحكم كريست كارجوليد الأربعينية رئيسة لجمهورية إستونيا. الرحلة طويلة ولذيذة مع كوكبة الزمان الجديدة في الدنيا القديمة التي تبدع نفسها للزمان وبه. في كرواتيا وفي سلوفاكيا وفي صربيا وآيسلندا وبلجيكا والنرويج تتولى النساء مقاليد الحكم بقرار من شعوبها عبر انتخابات، لا تزوير ولا مال يلعبان بالضمير الوطني فيها. السؤال الكبير... لماذا؟


    المقال كاملاً













  • رافضا وصفه بـ «مرشح حزب الله»..

    دياب: السعودية وقفت مع لبنان في المحن


    فيما واصل الشارع اللبناني التصعيد رافضاً تسميته رئيسا للوزراء، معتبرا أنه مرشح السلطة التي خونت الحراك وتجاهلت مطالبهم، متوعدين بعدم الخروج من الشارع قبل إسقاط دياب ومنعه من تشكيل حكومة السلطة، أكد حسان دياب، أنه سيكون رئيساً لكل اللبنانيين، رافضاً المزايدات ووصفه بأنه «مرشح حزب الله»، مؤكداً أن «حكومته لن تكون حكومة حزب الله والحكومة الجديدة ستكون حكومة إنقاذ يساهم فيها كل اللبنانيين. والحلول ستكون لبنانية وليست باسمي الشخصي».




  • الاحتجاجات تتواصل وخلافات حول رئاسة الحكومة

    السيستاني: لا حل إلا بانتخابات مبكرة


    وسط مخاوف من دخول العراق في نفق مجهول، تفاقمت الاحتجاجات بعد انتهاء المهلة الدستورية لتسمية رئيس وزراء جديد خلفاً لعادل عبدالمهدي، وشدد المرجع العراقي علي السيستاني، أن الانتخابات المبكرة هي الحل الوحيد لإخراج البلاد من الأزمة التي تشهدها بعد شهرين ونصف من الاحتجاجات.




  • «إبادة رواندا».. السجن 30 عاما لـ«فابيان»


    طلب الادعاء بمحكمة جنايات بروكسل أمس (الجمعة) بإنزال عقوبة السجن 30 عاما في المسؤول الرواندي الكبير السابق فابيان نيريتسي الذي أدين بارتكاب «جريمة إبادة» في بلده عام 1994. وطلب المدعي العام من المحلفين «الإبقاء على أقصى درجة للخطورة التي اتسمت بها الوقائع، هذه الرغبة في القضاء على الآخر». ووصف الرجل الذي ينتمي إلى اتنية الهوتو ويبلغ من العمر 71 عاما بأنه «عديم الرحمة».



  • كارثة في إدلب

    حذر ناشطون سوريون، من نتائج كارثية للعملية العسكرية لروسيا وجيش النظام في ريف إدلب، مؤكدين استخدام كل صنوف الأسلحة والطيران في أعنف حملة عسكرية على الريف الجنوبي منذ وقف العمليات في ريف حماة الشمالي الصيف الماضي.وبحسب مصادر موثوقة، فإن الجيش السوري يحشد أكثر من 60 ألف مقاتل من القوات العسكرية والمدنية والرديفة لمعركة كبيرة في إدلب وسط صمت تركي، إذ تنتشر النقاط العسكرية في مناطق الريف الجنوبية وعلى أطراف المدينة. وحذرت مصادر عسكرية لـ«عكاظ» من أن أي عمل عسكري في إدلب سيكون ثمنه كارثة إنسانية، ولفتت إلى أن مستوى القصف الروسي والهجوم الشرس لقوات النظام يوضح أن ثمة عملا عسكريا قادما إلى المدينة، وتساءلت: «هل هذا يتم بالتنسيق مع الجانب التركي الذي يعتبر من الضامنين في مشاورات أستانة لخفض التصعيد». وأضافت أن قوات سهيل الحسن الملقب بالنمر من الفرقة 25 هي التي تتولى عملية الدخول إلى مدينة إدلب، إذ تعرف هذه القوات بوحشيتها وارتكابها العديد من المجازر خلال السنوات الماضية، وهي قوات مدعومة ومسلحة بشكل خاص من الجيش الروسي. وحذر معارضون من استمرار العملية العسكرية، مؤكدين أن أعدادا كبيرة من المدنيين سينزحون إلى تركيا، ولفتوا إلى وجود أكثر من 12 ألف مدني على الحدود السورية التركية في معبر باب الهوى. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان استمرار القصف الجوي والبري على ريف إدلب بوتيرة عنيفة، وارتفع عدد القتلى إلى 38 من الفصائل، و23 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.




  • آبي يطالب روحاني بالالتزام بـ«النووي»

    طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس، رئيس النظام الإيراني حسن روحاني الالتزام بتعهدات بلاده في الاتفاق النووي، لافتا إلى أن اليابان ستبذل ما في وسعها لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط. وشدد آبي خلال اجتماع مع روحاني على ضرورة التعاون مع الدول الأخرى للمساهمة في الإبقاء على الاتفاق النووي.


الاتحاد




  • واشنطن تتهم مادورو بعرقلة إعادة انتخاب جوايدو


    وعدت الولايات المتحدة "بتشديد" عقوباتها المفروضة على فنزويلا، متهمة رئيسها نيكولاس مادورو بالعمل من أجل منع إعادة انتخاب المعارض خوان جوايدو رئيساً للجمعية الوطنية (البرلمان).




  • الرئيس الصيني لترامب: التدخل الأميركي يضر بالمصالح المشتركة


    أفادت وسائل اعلام صينية بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترامب بأن تعليقات الولايات المتحدة وسلوكياتها فيما يتعلق بتايوان وهونج كونج وشينجيانغ والتيبيت تضر بالعلاقات بين البلدين.




  • أستراليا.. حرارة قياسية وخطر "كارثي" من حرائق الغابات


    يكافح الآلاف من رجال الإطفاء العشرات من حرائق الغابات الواسعة التي خرجت عن نطاق السيطرة في أربع من ثماني ولايات في أستراليا، وسط ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة وجفاف حاد مستمر منذ أشهر.




  • بيونج يانج تحذر واشنطن من انتقادها في مجال حقوق الإنسان


    انتقدت كوريا الشمالية الولايات المتحدة، اليوم السبت، لتناولها سجل بيونج يانج في حقوق الإنسان، وقالت إن "الإساءة اللفظية" من جانب واشنطن لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في شبه الجزيرة الكورية. بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.


     


    اليوم السابع




  • خلافات بين حكومة السودان و "الحركة الشعبية حول طبيعة الدولة


    بحث وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق الركن شمس الدين كباشي، مع "الحركة الشعبية - شمال - جناح عبد العزيز الحلو"، في جلسة مفاوضات مساء امس الجمعة بجوبا، طبيعة الدولة، في المرحلة المقبلة.




  • مقتل 3 فى أعمال عنف بسجن فى هندوراس


     قال مسؤول عسكري رفيع في هندوراس إن ثلاثة سجناء على الأقل لقوا حتفهم في إطلاق نار في سجن بمدينة تيلا المطلة على المحيط الأطلسي امس الجمعة.




  • ترامب يوقع على فرض عقوبات تستهدف الشركات المساهمة فى بناء خط أنابيب روسى


    وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على فرض عقوبات أمريكية تستهدف الشركات المساهمة فى بناء خط أنابيب روسى للغاز الطبيعى يصل إلى ألمانيا.




  • إسبانيا تستعيد بقايا من رفات جنودها بعد 16 عاما


    استقبلت مدريد أمس الجمعة، أجزاء من رفات محتمل لجنود إسبان، كانت طائرتهم قد سقطت قبل 16 عاما في ولاية طرابزون شمالي تركيا ، حسبما نشرت روسيا اليوم .


    إحراق مقار حزبية وأمنية فى ذى قار جنوبى العراق


    أضرم المحتجون النار في عدد من المقرات الحزبية والأمنية في محافظة ذي قار جنوبي شرق العراق، بعد ساعات من اغتيال ناشط وإصابة اثنين بجروح بهجومين مسلحين في المدينة ، حسبما نشرت سكاى نيوز.



  • وزيرة الداخلية اللبنانية تناشد المتظاهرين إخلاء الساحات تجنبا للمخاطر

    ناشدت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، المتظاهرين في وسط العاصمة بيروت وبمدينة طرابلس (شمالي لبنان) إخلاء الطرق والساحات، درءا للأخطار وتجنبا للفتن، وذلك بعد الاشتباكات والمواجهات العنيفة التي وقعت لاسيما في مناطق متعددة من العاصمة.




       



  • «شينخوا»: الرئيس الصيني يتهم أمريكا بالتدخل في شئون بلاده

    ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن الرئيس الصين ي شي جين بينغ اتهم الولايات المتحدة في اتصال هاتفي مع الرئيس دونالد ترامب ، اليوم الجمعة، بالتدخل في شئون بلاده، لكنه أعرب عن أمله في أن يبقي الزعيمان خطوط الاتصال بينهما مفتوحة.



  • يونايتد إيرلاينز الأمريكية توقف رحلاتها على بوينج 737 -ماكس حتى يونيو المقبل

    أعلنت شركة الطيران الأمريكية يونايتد إيرلاينز وقف رحلاتها على طائرات بوينج 737 – ماكس التي تسببت في عدة أزمات لأجل أطول مما كان متوقعا.



  • ترحيب فلسطيني بإعلان «الجنائية الدولية» فتح تحقيق كامل في الأراضي الفلسطينية

    رحبت السلطة ال فلسطين ية بإعلان مكتب المدعية العامة لل محكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، اليوم الجمعة، انتهاء مرحلة الدراسة الأولية في الحالة في فلسطين ، وتأكيدها أن كل الشروط القانونية لفتح التحقيق قد تحققت.



  • محافظ البنك المركزي في لاتفيا يدفع ببراءته من اتهامات بالفساد في جلسة استماع

    دفع محافظ البنك المركزي في لاتفيا ، إيلمارس ريمسيفيكس، اليوم الجمعة، وهو آخر يوم له في منصبه، ببراءته من اتهامات بالفساد وغسل الأموال في جلسة الاستماع الثانية لمحاكمته.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!