الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 21.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 21.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • لأول مرة .. نسبة السعوديين المسجلين في «هيئة المهندسين» تتخطى بقية الجنسيات


    سجل السعوديون المسجلون في الهيئة السعودية للمهندسين، للمرة الأولى، النسبة الأعلى بين الجنسيات الأخرى بنسبة تشكل 24 في المائة من الإجمالي، وفقا لما ذكره لـ"الاقتصادية" المهندس عبد الناصر العبداللطيف المتحدث الرسمي باسم الهيئة.



  • «هيئة المواصفات»: 23860 ترخيصا باستعمال بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة


    أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، 23860 ترخيصا باستعمال بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة خلال العام الماضي 2018، تشمل أجهزة كهربائية ومركبات وإطارات وأدوات ترشيد استهلاك مياه، وذلك بحسب بيانات صادرة عن الهيئة حصلت "الاقتصادية" على نسخة منها.




  • توقعات متشائمة للاقتصاد التركي .. ثقة المستهلكين تتراجع في ديسمبر


    أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أمس أن ثقة المستهلكين في البلاد تراجعت إلى 58.8 نقطة في كانون الأول (ديسمبر) من 59.9 في الشهر السابق، لتسجل انخفاضا بعد ارتفاع استمر شهرين.



  • 20.68 مليار دولار عجز ميزان المدفوعات البريطاني في 3 أشهر .. أدنى مستوياته منذ 2012

    تراجع عجز ميزان المدفوعات البريطاني إلى 15.860 مليار جنيه استرليني (20.68 مليار دولار) في الربع الثالث من 24.152 مليار استرليني في الربع الثاني، وهو ما يتفق تقريبا مع التوقعات، وساعد في تضاؤل العجز ارتفاع الصادرات السلعية، وكنسبة مئوية من الناتج الاقتصادي، نزل العجز إلى 2.8 في المائة، وهو أدنى مستوياته منذ أوائل 2012.




  • شكوك حول وفاء الصين بشراء منتجات زراعية أمريكية بـ40 مليار دولار سنويا

    رغم الشكوك الأجنبية المحيطة بوفاء الصين بتعهداتها لواشنطن، بموجب اتفاق "المرحلة 1" التجاري، الذي تم التوصل إليه في الآونة الأخيرة بين البلدين، إلا أن أكبر شركة استشارات زراعية في الصين تتوقع شراء بكين منتجات زراعية أمريكية بقيمة تزيد 40 مليار دولار سنويا.




  • «جنرال موتورز» تستدعي 900 ألف سيارة في شتى أنحاء العالم

    تستدعي شركة جنرال موتورز الأمريكية للسيارات الشهر المقبل أكثر من 900 ألف سيارة وشاحنة في مختلف أنحاء العالم، لإصلاح مشكلات فنية في برمجيات المكابح والبطاريات، قد يترتب عليها وقوع حوادث أو اشتعال السيارات. وبحسب "رويترز"، ذكرت الهيئة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة أن الاستدعاء يشمل 814 ألف سيارة في الولايات المتحدة، وأنه سيتم استدعاء السيارات لعلاج المشكلتين الفنيتين وليس مشكلة واحدة.




  • 3 مخاطر تؤرق 60 % من اقتصاد العالم.. الأسواق الصاعدة مهددة في 2020

    رغم المؤشرات الظاهرية، بأنها على وشك إنهاء عام 2019 بقوة، إلا أن الكثير من المحللين يشيرون إلى أن الأسواق الصاعدة تواجه عديدا من المخاطر، بداية من تداعيات الحرب التجارية، ومرورا بتباطؤ النمو، وانتهاء بتأثير الانتخابات الأمريكية المحتمل على الأسواق العالمية.




  • ترمب: يجري الترتيب للتوقيع الرسمي على الاتفاق التجاري مع الصين

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم أنه أجرى "محادثات جيدة للغاية" مع نظيره الصيني شي جينبينج وأنه يجري حاليا ترتيب "التوقيع الرسمي" على الاتفاق التجاري المرحلي بين بكين وواشنطن.




  • ارتفاع التضخم في اليابان 0.5 % في نوفمبر

    أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن أسعار المستهلك في اليابان ارتفعت بنسبة 0.5 بالمئة زيادة عن العام السابق في نوفمبر الماضي.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • أسعار النفط تحقق مكاسب لثلاثة أسابيع متتالية

    تراجعت أسعار النفط، لكن كلا خامي القياس حقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي وسط انحسار توترات التجارة الأميركية الصينية، مما عزز ثقة الشركات وتوقعات نمو الاقتصاد العالمي.



  • "ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف لبنان مع توقعات سلبية

    أكدت وكالة التقييم المالي "ستاندرد آند بورز" تصنيف لبنان عند درجة (‭‭‭C/CCC‬‬‬) مع نظرة مستقبلية سلبية، مؤكدة في تقرير لها، أن مخاطر طول أمد الفراغ السياسي تزيد الغموض بشأن السياسات في البلاد.




  • هكذا أفلست اسكتلندا فاتحدت مع إنجلترا.. وأسستا بريطانيا


    خلال القرن 17، اتجه الاسكتلنديون للإيمان بمشروع طموح لجعل بلادهم قوة اقتصادية قادرة على مقارعة القوى العالمية، وفرض إرادتها على العالم.


    فخلال تلك الفترة، عاد التاجر والمصرفي الاسكتلندي وليام باترسون (William Paterson)، المولود سنة 1658، لوطنه بعد أن حقق ثروة هائلة بفضل أعماله التجارية العالمية التي قادته نحو شمال القارة الأميركية والمناطق المعروفة بالهند الغربية حينها.



  • سهم أرامكو يشهد سيولة أجنبية بـ3.8 مليار ريال

    تدفقت السيولة الأجنبية بعد انضمام سهم شركة أرامكو السعودية إلى مؤشرات "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة و"فوتسي راسل"، إذ بلغت السيولة 3.85 مليار ريال، منها 2.5 مليار تمت خلال مرحلة "إم إس سي آي" ونحو 1.35 مليار تمت في مرحلة "فوتسي راسل".



  • شراكة سعودية فرنسية لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية

    شهدت الهيئة العامة للاستثمار توقيع اتفاقية مشروع مشترك في مجال الطاقة بين شركة "أوبتيمم تراكر" الشركة الفرنسية العالمية في تصنيع أجهزة تتبع الطاقة الشمسية، وتوفيرها لمحطات الطاقة الشمسية، وبين شركة "الرشيد للاستثمارات البترولية"، الشركة السعودية المتخصصة في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والتعدين والطاقة والصناعة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «فيسبوك» يحقق في سرقة بيانات لـ267 مليون مستخدم


    أعلن موقع فيسبوك أمس الأول أنه يحقق في تقرير حول نشر معلومات على شبكة الإنترنت تتعلق بأسماء وأرقام هواتف أكثر من 267 مليون شخص من مستخدميه. وكانت قاعدة البيانات هذه متوفرة للتنزيل الأسبوع الماضي على منتدى أحد القراصنة الإلكترونيين الذي يعود لإحدى الشبكات الإجرامية، وفق مدونة على موقع «كومباريتيك».




  • بعد العقوبات الأميركية.. شركة في "نورد ستريم 2" توقف نشاطها


    في أعقاب توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون العقوبات على مشروع "نورد ستريم 2"، أعلنت شركة "ألسيز" السويسرية المشاركة في إنشاء خط الأنابيب الذي ينقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وقف مشاركتها في إنشاء الخط حتى إشعار آخر.



  • ترامب يقرّ عقوبات تستهدف شركات مساهمة في خط الغاز بين روسيا وألمانيا

    وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على فرض عقوبات أميركية تستهدف الشركات المساهمة في بناء خط أنابيب روسي للغاز الطبيعي يصل الى ألمانيا ويخشى الكونجرس أن يمنح الكرملين نفوذاً خطيراً على الحلفاء الأوروبيين.



  • «شهادة الرقم» إلزامية لتغيير المشغل ونقل الملكية

    تشترط الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إصدار المستخدم لـ«شهادة الرقم»، لنقل ملكية رقم هاتفه لشخص آخر، أو لمشغل آخر.

    وحددت الهيئة 500 درهم لإصدار الشهادة، واشترطت الهيئة للحصول على الشهادة أن يكون رقم الهاتف المتحرك مسجلاً باسم طالب الشهادة، وكذلك على أن يكون رقم الهاتف مفعلاً من قبل مزودي الخدمة، وعلى أن تكون مدة صلاحية الشهادة خمس سنوات قابلة للتجديد برسوم جديدة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الصين وأميركا لتوقيع اتفاق التجارة الأولي مطلع العام

    بينما أكد مسؤولون بالإدارة الأميركية أن اتفاق التجارة الأولي مع الصين سيوقع مطلع العام المقبل، أشارت مصادر صينية إلى قدرة الصين على تحقيق ما جرى تسريبه من شرائها لمنتجات زراعية أميركية بنحو 40 مليار دولار سنويا، وهو الأمر الذي شكك فيه كثير من المحللين خلال الفترة الماضية.




  • ترمب والتجارة والاحتجاجات... أبرز مخاوف الأسواق الصاعدة في 2020


    ارتفعت قيمة أسواق الأسهم في العالم على مدار العام الجاري بنحو 3 تريليونات دولار، وتراجعت تقلبات أسعار العملة إلى أقل مستوياتها منذ خمس سنوات، كما انخفضت الفوارق بين العائد على السندات إلى أقل مستوى لها منذ نحو ثلاث سنوات.



  • أسعار النفط وتطورات التجارة الدولية أبرز المؤثرات الخارجية على سهم «أرامكو»

    كشفت مختصون أن سهم شركة أرامكو السعودية يتميز عن غيره من الأسهم المدرجة بدرجة حساسية أكثر نظير ارتباط نشاط الشركة الرئيس بعوامل تعرّض خارجية كثيرة يأتي في مقدمتها التنبؤات حيال أسعار النفط، والتوجهات العالمية لاستهلاك الطاقة، بالإضافة إلى عوامل التجارة الدولية ومسارات الاقتصاد الكلية، في وقت ترجح مرئيات الخبراء أن يتصدر سهم «أرامكو» قائمة الأكبر وزنا في سوق الأسهم السعودية خلال فترة قريبة.




  • المديونية الداخلية للمغرب تتخطى 60 مليار دولار

    بلغت المديونية الداخلية للحكومة المغربية 571.1 مليار درهم (60.1 مليار دولار) نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وعرفت زيادة بنسبة 4.1 في المائة منذ بداية العام. وأصبحت المديونية الداخلية تمثل حصة 50.1 في المائة من الناتج الخام الداخلي.






  • أوروبا تبحث آلية لترشيد الماء المهدر في توليد الكهرباء

    تشق الطاقة الفوتوضوئية المُنتجة من أشعة الشمس طريقها بنجاح باهر في الأسواق الأوروبية. مع ذلك، ينبغي على دول الاتحاد الأوروبي اتخاذ تدابير إضافية لمكافحة الاحتباس الحراري. ففي الوقت الراهن، يحتاج توليد الطاقة الكهربائية عبر الوسائل التقليدية كالنفط والغاز والفحم الحجري إلى كميات طائلة من الماء، يومياً، يُقدّرها الخبراء الألمان في العاصمة برلين بمئات ملايين اللترات التي يُمكن تخصيصها للقطاع الزراعي.




  • تونس تتجاوز عتبة 9 ملايين سائح للمرة الأولى في تاريخها

    تمكنت السياحة التونسية من تجاوز عتبة 9 ملايين سائح حتى يوم 20 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وهو رقم قياسي لم يحققه القطاع السياحي في السابق، ومن المنتظر أن يرتفع هذا الرقم مع نهاية السنة الحالية ليتجاوز 9.55 مليون سائح؛ وبذلك تكون التوقعات التي طرحتها السلطات التونسية بداية السنة الحالية قد تحققت وتم تجاوزها.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!