الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.09.2019


الشرق الأوسط



  • تشديد عراقي على أمن السعودية واستقرارها



    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، في جدة أمس، جلسة محادثات رسمية، تناولت العلاقات الثنائية والجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع الإقليمية.




  • تعنت إيران يجهض «اللقاء الفرصة» في نيويورك


    تسبب تعنت إيران في إجهاض عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.



  • السجن لشقيق بوتفليقة ورفاقه «بتهم التآمر»



    أصدرت محكمة عسكرية جزائرية فجر أمس، أحكاماً بالسجن ضد سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق، ومسؤولَين أمنيين اثنين ورئيسة حزب، في محاكمة عسكرية سريعة هي الأولى بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة تحت ضغط الشارع والجيش.




  • تكليف نتنياهو تشكيل حكومة وغانتس يرفض المشاركة


    كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أمس، رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مجدداً، تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية التي أحدثت مأزقاً سياسياً في البلاد.



  • ديون البقّال

    سمير عطا الله | مقال رأي

    تعرف المرأة اللبنانية كيف تحفظ وتحيي إرث الرجال... هكذا كان واضحاً في هذه الحديقة الجميلة مساء الثلاثاء: منى الهراوي، التي ورثت إرث أول رئيس بعد الحرب، وبهية الحريري، شريكة شقيقها وابنه في سياسات لبنان البناءة، وميرنا البستاني. ولعل أفضل وأنبل ما يمثلنه هو ما فعلنه في الحقل العام وعمل الخير، اقتداء بالمورِّثين. وكان الرئيس إلياس الهراوي أقلهم ثروة، لكنني لم أعرف أحداً مثله يلاحظ الفقر عند الآخرين. وقد عمل كل ما في وسعه لحفظ كرامة الرؤساء السابقين وعائلاتهم. وبعد فوزه قام مع زوجته بزيارة أرملة الرئيس فؤاد شهاب، وسألها كيف يستطيع أن يساعدها... «لا شيء فخامة الرئيس. سوف أكون شديدة الامتنان إذا سددتم عني ديون البقّال: 300 دولار».

    المقال كاملاً





    عكاظ








  • خادم الحرمين يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء العراق


    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس (الأربعاء)، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي، وفي مستهل المباحثات أبدى خادم الحرمين الشريفين ترحيبه بدولة رئيس الوزراء العراقي، منوهاً بما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر متينة وروابط راسخة.



  • ولي العهد لوزير الدفاع الأمريكي: الهجوم التخريبي يتطلب وقفة حازمة



    أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أن الهجوم التخريبي الذي تعرضت له المملكة يعد تصعيداً خطيراً تجاه العالم بأسره، يتطلب وقفة حازمة، حفظاً للسلم والأمن الدوليين.




  • الجبير: سنرد على اعتداءات أرامكو في الوقت المناسب

    شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، على أن المملكة سترد على الاعتداءات ضد المنشآت النفطية في بقيق وخريص التابعة لشركة أرامكو في الوقت المناسب، مؤكدا أن بلاده تتشاور مع أصدقائها وحلفائها بشأن التحقيقات الأولية التي أجرتها المملكة وأشارت إلى أن الأسلحة المستخدمة في الهجوم «إيرانية»، واعدا بأن التحقيق السعودي سيكون «دقيقا للغاية»، مضيفا أن هناك إجماعا على أن هذا السلوك غير مقبول.




الاتحاد




  • ترامب: إطلاق إجراءات عزلي "نكتة"


    سخف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، السبب الذي استند إليه خصومه الديموقراطيون لفتح تحقيق رسمي في الكونجرس بهدف عزله من منصبه وهو مطالبته في اتصال هاتفي نظيره الأوكراني بالتحقيق بشأن منافسه جو بايدن.



  • محمد بن راشد: وصول هزاع المنصوري إلى الفضاء رسالة للشباب العربي


    قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الأربعاء، إن وصول هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء رسالة لكل الشباب العربي. وكتب سموه، في تغريدة عبر حسابه الرسمي "تويتر"، "قبل أكثر من عامين، أطلقت وأخي محمد بن زايد برنامج الإمارات لرواد الفضاء. واليوم، نحتفل بانطلاق أول رائد فضاء إماراتي في مهمة تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية... إنجاز إماراتي نفخر به ونهديه للأمتين العربية والإسلامية".



  • الجبير: نتشاور مع حلفائنا بشأن الرد المناسب على هجوم "أرامكو"



    أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل بن أحمد الجبير، أن المملكة تحقق بكل جدية وتتشاور مع كل الأطراف، وسوف تعمل بكل دقة وعناية، وستصل إلى الخيارات المناسبة للرد على الاعتداءات ضد المنشآت النفطية في بقيق وخريص.




    البيان



  • النمسا تعلن "حالة طوارىء مناخية"



    قرر البرلمان النمساوي الأربعاء إعلان "حالة طوارىء مناخية"، ما يجعل من مسألة مكافحة التغيّر المناخي أولوية في البلاد قبل أربعة أيام فقط من الانتخابات العامة. ووفق الاستطلاعات، فإن قضية البيئة تمثّل مصدر القلق الأكبر لدى الناخبين في انتخابات الأحد المبكرة في هذه الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 8,8 مليون نسمة.




  • المهمة أنجزت بنجاح.. هزاع المنصوري يلتحق بمحطة الفضاء الدولية


    التحمت مركبة الفضاء "سويوز" بمحطة الفضاء الدولية بنجاح قبل قليل حاملة على متنها هزاع المنصوري؛ أول رائد فضاء إماراتي الذي سيقضي في المركبة الدولية 8 أيام. وقد فتحت بوابات "سويوز" وخرج منها هزاع المنصوري وبقية طاقم المركبة ليدخلوا بنجاح لمحطة الفضاء الدولية.




  • الإمارات تعانق الفضاء بحلم زايد ورعاية خليفة


    أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن فخرهما واعتزازهما بوصول هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية.






    اليوم السابع




  • قناة CBS الأمريكية تجرى حوارا مع ولى العهد السعودى يذاع الاحد القادم


    أجرت قناة CBS الإخبارية خلال برنامجها 60 دقيقة، حواراً مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسيذاع الحوار يوم الأحد القادم 29 سبتمبر.




  • الرئيس العراقى يجتمع بنظيره الإيرانى فى نيويورك


    ذكرت وكالة الأنباء العراقية، أن الرئيس العراقى برهم صالح، التقى بنظيره الإيراني حسن روحاني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الخميس.


    الاهرام




  • وزير الخارجية يوقع بنيويورك بروتوكول استرداد "التابوت الذهبي للكاهن نجم عنخ"


    في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي تضطلع به وزارتا الخارجية والآثار في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة، وفي إطار التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة الأمريكية ومذكرة التفاهم المبرمة بين وزيريّ خارجية البلدين في نوفمبر 2016 بشأن حماية الآثار المصرية من التهريب، فقد نجحت مصر في استرداد القطعة الأثرية المصرية "التابوت الذهبي للكاهن المصري نجم عنخ" والتي كانت معروضة بمتحف "المتروبوليتان" في نيويورك، حيث شارك سامح شكري، وزير الخارجية في حفل استلام التابوت بمكتب المدعي العام الأمريكي بولاية نيويورك، وقام بتوقيع البروتوكول الخاص باستعادة التابوت مع المدعي العام الأمريكي في نيويورك.




  • الرئيس السيسي: لسنا ضد التنمية في إثيوبيا ولن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع


    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أي دولة لا يمكن أن تتعرض لمخاطر مثل المخاطر المرتبطة بنقص المياه، إلا إذا كانت في حالة ضعف، مدللاً علي ذلك بما حدث للعراق الذي كان يصله نحو 100 مليار متر مكعب من المياه عام 90، بينما لا يصله حالياً أكثر من 30 مليار متر مكعب سنويا.







التغطية الإعلامية في الصحافة البريطانية

26 سبتمبر 2019





بريطانيا

________________________________________


• غضب عارم بين النواب إزاء سلوك جونسون ولهجة خطابه في البرلمان The Guardian Times (Telegraph, Express, Mail).


الإمارات

________________________________________

• أبو ظبي تكشف عن خطة لتشييد مسجد وكنسية وكنيس في موقع واحد للترويح لـ " الأخوة الإنسانية" ضمن مشروع بناء تم وضعه بوحي من زيارة بابا الفاتيكان التاريخية إلى دولة الإمارات The Mail



• الولايات المتحدة تنشر للمرة الأول سلاح موجات دقيقة لتدمير طائرات درون وتقول إنها ستعجل في إيصال السلاح الجديد إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات لتعزيز قدراتهما الدفاعية في ظل الهجوم الأخير على المنشآت النفطية The Telegraph

telegraph


________________________________________

المملكة العربية السعودية

• إنتاج النفط السعودي يعود ويقفز إلى مستواه الطبيعي بعد الهجوم الذي تعرضت له أرامكو The Financial Times

إيران



• الرئيس الإيراني يرفض خوض محادثات حول الملف النووي قبل رفع العقوبات، فيما يقال إن دولة الإمارات " تتحفظ على العمل العسكري" رداً على الهجوم الإيراني، فيما يقول المسؤولون الإماراتيون في أحاديثهم الخاصة " أن الدبلوماسية هي محور الاهتمام" The Guardian (Telegraph, Financial Times).

theguardian

بوريس جونسون يلتقي الرئيس الإيراني والضحك يهيمن على الجلسة ( مقال انتقادي) The Times

thetimes

• التبسم للرئيس الإيراني لن يحل المشكلة، زوج المعتقلة البريطانية الإيرانية نازنين راتكليف يحث بوريس جونسون على بذل مزيد من الجهود لضمان الإفراج عنها The Independent



• وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب يلقى كلمة في مجلس العموم حول إيران ويدعوها خلالها إلى " احترام المبادئ الأساسية للنظام الدولي المبني على قواعد. GOV.UK


داعش

داعش تستعد لإخراج الآلاف من سجنائها من معسكرات الاعتقال العراقية والسورية بعد أن صرح ترامب مهدداً بإغراق أوروبا بالجهاديين إذا لم يتعاون الاتحاد الأوروبي بإعادتهم إلى الدول الأوروبية التي أتوا منها ‘The Sun, Mirror, Mail Express



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!