الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.09.2019


الشرق الأوسط



  • إيران تعلن رسمياً حالة «التأهب القصوى» نفطياً

    تحسباً لـ«هجمات مادية أو إلكترونية» على منشآتها



    أمر وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنة رسمياً، أمس، بوضع قطاع النفط ببلاده في «حالة تأهّب قصوى» في مواجهة تهديدات بهجمات «مادية أو إلكترونية». ونشر زنغنة رسالة يعدّ فيها أنه «من الضروري أن تكون كل الشركات والبنى التحتية في القطاع النفطي في حال تأهب قصوى في مواجهة تهديدات بهجمات مادية أو إلكترونية». وأوضح أن هذه الاحتياطات ضرورية في ضوء العقوبات الأميركية على إيران و«الحرب الاقتصادية الشاملة»؛ التي تتهم طهران واشنطن بشنّها ضدها.




  • احتجاجات اقتصادية تعم المناطق اللبنانية


    انحسرت المظاهرات الشعبية في لبنان، مساء أمس لتختتم يوماً طويلاً توسعت خلاله من العاصمة إلى مناطق أخرى في الشمال والجنوب والبقاع، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والأزمات الاقتصادية والمالية المتفاقمة، وسط مخاوف تتعلق باستقرار سعر صرف الليرة اللبنانية.



  • عبد المهدي: وجدت تفهماً كاملاً من القيادة السعودية



    وصف رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي علاقات بلاده مع السعودية بأنها قوية ومتماسكة، مبيناً أنه وجد لدى زيارته المملكة مؤخراً تفهماً كاملاً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمهمته في التهدئة بالمنطقة.




  • مسؤول يمني: دعاية حوثية متخبطة لتذويب جرائم إيران


    أوضح العقيد الركن خالد القرني، مساعد رئيس دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع اليمنية، لـ«الشرق الأوسط» أن ما «بثه الحوثيون من دعايات كاذبة يأتي في سياق التذويب والتغطية على جرائم إيران، وصرف نظر المجتمع الدولي عن الجريمة الكبرى التي قام بها (الحرس الثوري) الإيراني ضد منشآت (أرامكو) السعودية، والتي هددت بالتسبب في أزمة عالمية».



  • عندما جاع أبو الثورات

    سمير عطا الله | مقال رأي

    بين الآثار الكلاسيكية الأكثر متعة في العالم، كتاب «الاعترافات» للسويسري جان جاك روسّو، الذي يُعتبر الأب الأول للثورة الفرنسية، التي اعتبرت بدورها أمّ الثورات في العالم. يروي روسّو في نحو ألف صفحة، سيرة مذهلة في عالمي الوضاعة والعلوّ. وقد اتخذت الاعترافات هذه الأهمية لسببين واضحين: الأول مكانة صاحبها، وثانياً التفاصيل الدرامية السوداوية أحياناً والساخرة أحياناً أخرى. نرى روسّو مشرداً بين سويسرا وفرنسا وإيطاليا، فقيراً لا يملك ثمن قوته، أو ينام في الحدائق العامّة من أجل أن يوفّر كلفة الغداء، عندما يضطرّ إلى الخيار بين الأرق والشبع. ويمتدح بصفاء وتواضع راحة النوم في الحديقة، حيث يستسلم لأحلامه الجميلة، كما يعلن انتصاره في ذكاء الاختيار بين ثمن النوم وثمن الطعام. فما هي الفائدة من أن تنام على سرير وأنت جائع.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • ولي العهد لـ«CBS»: هجوم أرامكو «عمل حرب» من إيران.. هدفهم إثبات أنهم «أغبياء»


    شدد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على أنه في حال لم يتخذ العالم موقفا قويا وصلبا لكبح إيران «سنرى تصعيدات مستمرة من الإيرانيين لتهديد العالم». جاء ذلك في لقاء الأمير محمد بن سلمان في برنامج 60minutes على قناة cbs الأمريكية. وأضاف ولي العهد: أتفق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أن الهجوم على منشآتنا النفطية هو عمل من أعمال الحرب من طرف إيران. وأفاد الأمير محمد بن سلمان بأن أسعار النفط ستقفز إلى «أرقام هائلة» إذا لم يتحد العالم لردع إيران، مضيفاً «نفضل الحل السياسي السلمي لحل الخلاف مع إيران عوضا عن الحل العسكري». وأشار ولي العهد إلى أن هجوم أرامكو عمل أحمق لأنه استهدف 5% من إمدادات العالم، وأن الهدف الإستراتيجي الوحيد لإيران خلف هذه الهجمات هو إثبات أنهم «أغبياء». وتابع: جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي مؤلمة جدا وسيحاسب كل مسؤول عنها، ولم أعلم بالحادثة قبل وقوعها، مؤكداً أنه لا يشكل أي صحفي تهديداً للمملكة، وأن التهديد للمملكة هو ما حصل ضد صحفي سعودي في القنصلية السعودية. وأضاف ولي العهد: السعودية دولة يحكمها القانون، بعض الأنظمة قد أختلف معها شخصياً لكن طالما هي فاعلة يجب احترامها حتى يتم تعديلها. وأكد ولي العهد أن «مهمتنا العمل ليل نهار لجعل مستقبل السعودية أفضل بكثير من أي شيء حدث في السابق». وحول اليمن، شدد الأمير محمد بن سلمان على أنه «إذا أوقفت إيران دعمها سيكون وقتها الحل السياسي في اليمن أسهل بكثير». وأضاف الأمير محمد: أدعو الجميع لزيارة السعودية ورؤيتها واقعياً ومقابلة المواطنين والمواطنات ليحكموا بأنفسهم علينا.



  • إصابة 2 في المنزل و5 رجال أمن

    استشهاد الفغم برصاص صديقه



    استشهد اللواء بالحرس الملكي عبدالعزيز بن بداح الفغم متأثرا بإصابته، إثر تعرضه لإطلاق نار خلال وجوده في منزل أحد أصدقائه في حي الشاطئ بجدة مساء أمس الأول (السبت).




  • مقبرة شهداء الحرم تحتضن الفقيد

    شيعت جموع غفيرة من المسؤولين والمواطنين، «حارس الملوك» اللواء عبدالعزيز الفغم بعد صلاة العشاء أمس (الأحد) في المسجد الحرام، ثم ووري الثرى في مقبرة شهداء الحرم بالعاصمة المقدسة. واستقبل والد وأشقاء وأقارب الفقيد، المعزين الذين أعربوا عن عميق حزنهم لرحيل عبدالعزيز، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان. وفيما بدا والد الفقيد متماسكاً خلال التشييع واستقبال المواسين، أكد أحد أشقائه أنهم فقدوا شخصاً كان باراً بأسرتهم، ظل أنموذجاً مشرقاً في الجد والاجتهاد والعمل الوطني، فسيرته معطرة بالخير والأعمال الإنسانية. وكشف أحد المعزين أن الفقيد كانت له أيادٍ بيضاء وكان محبا للخير والعمل الإنساني والمساهمة فيه.




الاتحاد




  • الإمارات تقدم 80 طناً من المساعدات الغذائية لأهالي شرق المكلا


    قدمت دولة الإمارات عبر ذراعها الإنساني الهلال الأحمر عشرات الأطنان من المساعدات الغذائية والإغاثية للأسر اليمنية المحتاجة شرق المكلا في إطار جهودها للتخفيف من معاناتها وتحسين ظروفها المعيشية.




  • محمد بن راشد: التوطين أولوية اقتصادية واجتماعية وأمنية وحقيقة لابد أن يستوعبها الجميع


    اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حزمة من 10 قرارات استراتيجية لدعم ملف التوطين، وذلك خلال اجتماع المجلس، أمس في قصر الرئاسة بأبوظبي، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.



  • محمد بن زايد يستقبل أمين عام "حزب الشعب الأوروبي"



    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأحد، سعادة أنطونيو استوريز وايت، أمين عام حزب الشعب الأوروبي عضو البرلمان الأوروبي.




    البيان



  • 10 قرارات استراتيجية لدعم التوطين

    محمد بن راشد: التوطين أولوية والملف سيبقى حياً

    اعتمد مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حزمة من 10 قرارات استراتيجية لدعم ملف التوطين، وذلك خلال اجتماع المجلس أمس في قصر الرئاسة بأبوظبي، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة. وتأتي حزمة القرارات والقوانين الاتحادية، ترجمة للرسالة الثالثة ضمن «رسائل الموسم الجديد»، التي وجّه بها سموه لتفعيل آليات العمل، والدفع بمسيرة الإنجاز في الدولة في كافة القطاعات، حيث تشكل هذه الحزمة، أحد مخرجات لجنة متابعة تنفيذ «رسائل الموسم الجديد»، التي يترأسها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.




  • محمد بن زايد يبحث مع أمين عام حزب الشعب الأوروبي علاقات التعاون


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس انطونيو استوريز وايت أمين عام حزب الشعب الأوروبي عضو البرلمان الأوروبي. وبحث سموه وانطونيو استوريز خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي وخاصة في المجالات البرلمانية.




  • «البيان» أول صحيفة تتجول في المحطة الأرضية بمركز محمد بن راشد للفضاء

    عدنان الريس: 15 مهندساً إماراتياً بين أمريكا وروسيا واليابان ودبي يتابعون المنصوري


    كشف المهندس عدنان الريس، مسؤول المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، لـ«البيان»، في جولة خاصة لأول صحيفة بداخلها، أن 15 مهندساً إماراتياً متخصصاً موزعين على المحطات الأربع في أمريكا وروسيا واليابان ودبي، يتابعون لحظياً مهمة رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري خلال مهمة «طموح زايد»، لافتاً إلى أن مهمتهم تتركز في التواصل واستقبال المعلومات وتوزيعها على المحطات الأرضية الأخرى.






    اليوم السابع




  • وزير إعلام اليمن: مليشيا الحوثى تروج لانتصارات وهمية بعد تكبدها خسائر فادحة


    أكد معمر الإريانى، وزير الإعلام اليمنى، أن مليشيا الحوثى تروج لانتصارات وهمية بهدف التغطية على مأزقها السياسى والعسكرى، وأنها تلقت خلال الأشهر الماضية ضربات موجعة وتكبدت خسائر فادحة فى الأرواح والعتاد على يد أبطال الجيش الوطنى.




  • عضو فى مجلس السيادة السودانى: دارفور لن تعود إلى الحرب


    أكد الفريق أول محمد حمدان دقلو، عضو مجلس السيادة فى السودان قائد قوات الدعم السريع، أن دارفور "غرب السودان" لن تعود للحرب أو للوراء خطوة واحدة، ولن يسمح بعودة الانفلات الأمنى الذى ودعته إلى غير رجعة.


    الاهرام




  • رئيس السنغال يعفو عن منافسه السياسي خليفة سال بعد سجنه بتهمة الفساد


    أصدر رئيس السنغال ماكي سال عفوا عن أحد خصومه الرئيسيين وهو خليفة سال رئيس بلدية دكار السابق صاحب‭‭ ‬‬الشخصية المؤثرة والذي حكم عليه بالسجن عام 2018 لاتهامه بالفساد.




  • الهيئة الوطنية للصحافة تستنكر سب وقذف العاملين في ماسبيرو وتؤكد احترامها لهم


    أكدت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، احترامها لجميع الزملاء والعاملين في ماسبيرو، وتقديرها للجهود التي يبذلونها، مستنكرة ما ورد من سب وقذف من المدعو حسن الغيطاني على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وما تضمنه من عبارات لا تليق.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!