الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 30.09.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 30.09.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • حكم مرتقب برسوم مليارية ضد «إيرباص» قد يؤجج توترات التجارة


    تواجه العلاقات التجارية عبر الأطلسي أزمة جديدة هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن يمنح محكمون دوليون الولايات المتحدة تعويضا قياسيا يسمح لها بفرض رسوم على واردات من الاتحاد الأوروبي بمليارات الدولارات في إطار النزاع الدائر منذ فترة طويلة بشأن دعم صناعة طائرات. وبحسب "رويترز"، خلصت منظمة التجارة العالمية إلى أن شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" ومنافستها الأمريكية "بوينج"، حصلتا على دعم بمليارات الدولارات لا تجيزه القواعد، وذلك في قضيتين تنظرهما منذ 15 عاما.



  • مذكرة تفاهم بين «كاوست» و«البحر الأحمر» لتنفيذ مشاريع للتنمية الساحلية


    وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، وشركة البحر الأحمر للتطوير، أمس، مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة وثيقة، ستعمل على إنجاز مشاريع التنمية الساحلية في مشروع البحر الأحمر بطرق مستدامة بيئيا.




  • ماليزيا المثقلة بالديون ترجئ مشروع قطارات بمليار دولار


    اتفقت ماليزيا مع سنغافورة أمس على تأخير جديد لمدة شهر في اتخاذ قرار المضي قدما في مشروع خط قطارات يتكلف مليار دولار سيربط بين سنغافورة وولاية جوهر في جنوب ماليزيا. وبحسب "رويترز"، أفادت وزارة النقل الماليزية في بيان بأن البلدين اتفقا على تمديد الموعد النهائي للبت في المشروع لمدة شهر إلى 31 تشرين الأول (أكتوبر) دون تكلفة إضافية.




  • مبيعات السيارات الصديقة للبيئة ترتفع 22 % في كوريا خلال 8 أشهر


    ارتفعت مبيعات السيارات الصديقة للبيئة في كوريا الجنوبية 22 في المائة خلال أول ثمانية أشهر من العام الجاري. ويرجع هذا الارتفاع إلى ارتفاع الطلب والدعم الحكومي الكبير لراغبي شراء السيارات الصديقة للبيئة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



8:11:50 AM


       


 



  • ارتفاع موجودات "ساما" لـ1.943 تريليون ريال على أساس شهري

    ارتفاع إقراض المصارف للقطاع الخاص لـ1.487 تريليون ريال في أغسطس



    كشفت البيانات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودية "ساما"، (البنك المركزي) ارتفاع الموجودات إلى 1.943 تريليون في نهاية شهر أغسطس الماضي، على أساس شهري مقارنة مع 1.932 تريليون ريال في الشهر السابق عليه بزيادة 11.6 مليار ريال، وبارتفاع 0.6%.



  • اتفاق اندماج ملزم بين ولاء للتأمين ومتلايف إيه آي جي



    أعلنت شركة ولاء للتأمين التعاوني توقيع اتفاقية اندماج ملزمة مع شركة متلايف والمجموعة الأميركية الدولية والبنك العربي الوطني للتأمين التعاوني ("شركة متلايف إيه آي جي العربي") وعن نيتها المؤكدة لتقديم عرض مبادلة أسهم لشراء كامل أسهم مساهمي شركة متلايف إيه آي جي العربي.




  • وزير التجارة السعودي: توقع مليون وظيفة من السياحة ليس مبالغة


    اعتبر وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، أن توقعات إيجاد مليون وظيفة للسعوديين من قطاعات السياحة "ليس بالأمر المستبعد وليس بالمبالغة".




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الإمارات تشارك في نقاشات أممية عن الثورة الصناعية



    عقدت القمة العالمية للصناعة والتصنيع، المبادرة المشتركة بين حكومة دولة الإمارات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، جلسة نقاش وزارية بالشراكة مع البعثة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، لمناقشة أهمية تبني معايير عالمية موحدة لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.



  • حمدان بن محمد: صـدارتنا في جذب الاستثمار خلال النصف الأول شهادة نجاح لسياساتنا الاقتصادية

    46.6 مليار درهم استثمارات أجنبيـة مباشرة تضع دبي في المركز الثالث عالمياً



    كشف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي سجلت نمواً استثنائياً خلال النصف الأول من 2019، إذ بلغت رؤوس أموال المشروعات الاستثمارية المُعلنَة في تلك الفترة 46.6 مليار درهم، بنمو قدره 135% مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات «مرصد دبي للاستثمار» التابع لـ«مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار»، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي.




  •  


    اللجنة المالية والاقتصادية تستعرض إيرادات 2019

    %2 زيادة في الميزانية الاتحادية 2020



    عقدت اللجنة المالية والاقتصادية اجتماعاً أمس في قصر الرئاسة بأبوظبي، برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، وحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، ومعالي الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، ومعالي مبارك راشد المنصوري محافظ مصرف الإمارات المركزي.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • منظمة التجارة العالمية: «إيرباص» و«بوينج» حصلتا على دعم لا تجيزه القواعد بمليارات الدولارات



    تواجه العلاقات التجارية عبر الأطلسي أزمة جديدة هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن يمنح محكمون دوليون الولايات المتحدة تعويضاً قياسياً يسمح لها بفرض رسوم على واردات من الاتحاد الأوروبي بمليارات الدولارات في إطار النزاع الدائر منذ فترة طويلة بشأن دعم صناعة طائرات.



  • محمد بن راشد يشكل مجلس أمناء «الإمارات للتحكيم البحري»



    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم 32 لسنة 2019 بتشكيل مجلس أمناء مركز الإمارات للتحكيم البحري.



  • «المركزي» يطرح مسودة «التمويل الجماعي» القائم على القروض للنقاش



    طرح مصرف الإمارات المركزي، مسودة نظام التمويل الجماعي القائم على القروض للنقاش، لأخذ آراء المختصين وجميع المعنيين بهذه الخدمة، وذلك قبل إصداره النظام بشكل رسمي خلال الفترة القادمة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 3.6 مليار دولار في خدمة تنمية القطاع الصناعي السعودي

    تعديلات تطال نظام الصندوق لتحفيز اللوجستيات والابتكار والاستحواذات

    مستفيداً من تعديل النظام الأساسي، كشف صندوق التنمية الصناعي السعودي، أمس، عن مجموعة خدمات ومنتجات تمويلية جديدة ستدفع لتمكين القطاع الخاص السعودي من دوره في التنمية الصناعية والخدمات اللوجستية، في وقت تم الإفصاح فيه عن استهلاك 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار) حتى الآن لدفع عجلة القطاع الصناعي، من أصل 13.5 مليار ريال (3.6 مليار دولار) مستهدفة لإنفاقها العام الحالي 2019.




  • مؤتمر أوروبي لرفع مشاركة المرأة في التجارة الدولية



    «التجارة من أجل المرأة»، هو عنوان المؤتمر الذي تستضيفه مفوضة التجارة الدولية في الاتحاد الأوروبي سيسليا مالمستروم، اليوم في بروكسل. والهدف من المؤتمر هو التعرف على كيفية تحقيق مشاركة كبرى للمرأة في التجارة الدولية، وفي الاتحاد الأوروبي وخارجه.

    وقالت المفوضية الأوروبية إن التجارة الدولية تسهم في 36 مليون وظيفة في الاتحاد الأوروبي، ولكن النساء يشغلن فقط أقل من خمس هذه الوظائف، وعلى الصعيد العالمي تقود المرأة 15 في المائة فقط من الشركات المصدرة.




  • نمو تدفقات الاستثمار المباشر إلى دبي 135 % في النصف الأول من 2019

    حمدان بن محمد: علاقاتنا المتميزة بمجتمع المستثمرين تدعم طموحاتنا لمزيد من النجاحات


    كشف الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي سجلت نمواً وصفه بـ«الاستثنائي» خلال النصف الأول من 2019، إذ بلغت رؤوس أموال المشروعات الاستثمارية المُعلنَة في تلك الفترة 46.6 مليار درهم (12.6 مليار دولار)، بنمو قدره 135 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب بيانات «مرصد دبي للاستثمار» التابع لـ«مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار»، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي.




إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!