الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كوريا الجنوبية تُقاطع النفط الإيراني
النفط الايراني

أضحى الركود متلازمة إيران إن في حركة الأسواق المحلية أو المفاوضات بين طهران والقوى العظمى بخصوص الاتفاق النووي، وليس آخرها ركود نفط إيران، في وقت لا يجد مشترين له لتسويقه. كوريا الجنوبية


وكشفت معطيات أولية من هيئة الجمارك الكورية الجنوبية، أن كوريا الجنوبية لم تستورد نفطاً خاماً من إيران في يوليو/ تموز ولا قبل عام.


كما أوضحت البيانات أن خامس أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، استورد إجمالاً 10.8 ملايين طن من الخام يونيو الماضي، مقابل عشرة ملايين طن قبل عام، تبعاً لـ "رويترز".


اقرأ أيضاً: روحاني يتحدّث عن إمكانية تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 90%

وفيما بعد، من يوليو الجاري، تنشر مؤسسة النفط الوطنية الكورية المعطيات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام يونيو الماضي، وتعد أرقام المؤسسة مرجع الصناعة فيما يرتبط بواردات البلاد النفطية.


وكشفت طهران، يونيو الماضي، أن الولايات المتحدة الأمريكية أيدت رفع العقوبات التي سنها الرئيس دونالد ترامب المرتبطة بالنفط، في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية في فيينا.


سفينة إيرانية

ونتيجة محدودية مجموع الدول التي تستورد النفط من إيران، امتثالاً للعقوبات الأمريكية المفروضة على نفط طهران منذ نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، فإن تدني الطلب أتى من جانب كوريا الجنوبية، وقبلها الصين المستوردين شبه الوحيدين لنفط إيران.


وتبقى أرقام إنتاج إيران النفطي عند متوسط مليوني برميل يومياً أو أكثر قليلاً، بفعل العقوبات المفروضة، الأمر الذي أدخل البلاد ضمن أزمة مالية ونقدية واقتصادية، وزادت خلالها حدة الفقر والبطالة، وانهيار في أسعار الصرف. كوريا الجنوبية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!