الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • لتورطهم بأعمال عدائية.. "قبرص" تسحب جوازات مسؤولين قبارصة أتراك

لتورطهم بأعمال عدائية..
سحب جوازات مسؤولين قبارصة أتراك ( أرشيف)

أعلن متحدّث باسم الحكومة القبرصية "ماريوس بيليكانوس" أنّ حكومة بلاده سحبت جوازات السفر من مسؤولين قبارصة أتراك في الشطر الشمالي من الجزيرة، بعد ثبوت تورّطهم في أعمال عدائية.


وامتنع المتحدّث الحكومي، بالكشف عن أسماء المسؤولين الذين سحبت منهم جوازاتهم في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لاتعترف فيها "تركيا"، مؤكداً أن القرار اتّخذ على خلفية مساع يبذلها أتراك وقبارصة أتراك لفتح منطقة فاروشا المغلقة.


وسبق أن أعلن الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان"، وزعيم القبارصة الأتراك "إرسين تتار"، في الشهر الماضي، عن خطط لإعادة فتح المنتجع السابق المهجور منذ الغزو التركي للجزيرة في العام 1974، بشكل جزئي.


قبرص

وأشار "بيليكانوس" إلى أن "مجلس الوزراء قرر خلال اجتماعه، أمس الاثنين، إلغاء أو عدم تجديد أو عدم إصدار جوازات سفر تابعة لجمهورية قبرص لعدد من الأشخاص الذين هم إما مشاركون في ما يسمى مجلس الوزراء للدولة المزعومة، وإما أعضاء في لجنة فتح فاروشا"، في إشارة إلى "جمهورية شمال قبرص التركية"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القبرصية بالعربية.


وأضاف المتحدث باسم الحكومة القبرصية، أن هؤلاء الأشخاص "يقوّضون بأفعالهم سيادة جمهورية قبرص واستقلالها وسلامة أراضيها وأمنها بما يتعارض مع أحكام الدستور".


اقرأ المزيد: خلافات بين الديمقراطيين تؤخّر إقرار خطتي بايدن للاستثمار والبنية التحتية


واستطرد أن "هؤلاء هم الأشخاص أنفسهم الذين يقومون بأعمال عدائية ملموسة ضد جمهورية قبرص لتعزيز تنفيذ خطط تركيا لتغيير وضع فاروشا المغلقة، بما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي".


الجدير بالذكر، أن "قبرص" المنقسمة إلى شطرين، انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، الأول في الجنوب تحكمه السلطة القبرصية الوحيدة المعترف بها في الأمم المتحدة، وفي الشمال، لا تعترف سوى أنقرة بـ"جمهوريّة شمال قبرص التركيّة".


اقرأ المزيد: مدير CIA يلتقي زعيم حركة طالبان عبد الغني بردار


ويبلغ عدد القبارصة الأتراك الذين حصلوا من جمهورية "قبرص" على بطاقات هوية أو جوازات سفر إلى أكثر من 100 ألف شخص.


ليفانت - arabic

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!