الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مباحثات ثلاثية جديدة لحل أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا
مباحثات ثلاثية جديدة لحل أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا

استمراراً للمباحثات السودانية المصرية الإثيوبية حول سد النهضة الإثيوبي تنطلق اجتماعات اللجنة الوطنية البحثية الفنية المستقلة المكونةمن تلك الدول، اليوم الإثنين، للبت في موضوع ملئ وتشغيل السد.


عمل رؤساء الدول الثلاث، بدفع الأمور نحو تشكيل هذه اللجنة بعد تعثر المفاوضات في الفترة السابقة، حيث نجحت هذه اللجنة العلمية من الدول الثلاث في ابتكار برنامج لملء البحيرة في 7 سنوات، فيما تستمر الاجتماعات خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر القادم.


هذا وأكد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية في السودان، خضر محمد قسم السيد، على ثقته في أن تحرز هذه الجولة توافقاً في ملف التفاوض بين الأطراف الثلاث، على أن يتم خلال الاجتماع استعراض المقترحات المصرية والإثيوبية والسودانية.


وأضاف قسم السيد إلى أن اجتماعات اللجنة البحثية ستتوج باجتماع لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث خلال 4-5 أكتوبر القادم لاعتماد نتائج هذا الاجتماع.


وكانت الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة في القاهرة خلال الشهر الماضي، قد شهدت عدم إحراز أي تقدم. وفي وقت سابق، أكد المسؤول السوداني أن تحديد فترة الملء من الجوانب المهمة للغاية، إذ إن معظم المخاوف تتعلق بمخزون المياه.


ومن وجهة النظر الفنية فإنه كلما زادت الفترة الزمنية لملء البحيرة، التي تبلغ سعتها 74 مليار متر مكعب، كلما أمكن تقليص المخاطر المحتملة، مثل الإفراط في استهلاك المياه، وبالتالي التأثير على مناسيب المياه في البلدان المعنية.


وشدّد قسم السيد على أن السودان يأخذ بعين الاعتبار مصالح كافة الأطراف، ويسعى إلى حلول توافقية مرضية من دون الإضرار بمصالح أي طرف.


وأعاد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في كلمة ألقاها، الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التأكيد على أن بلاده لن تقبل بتشغيل سد النهضة بفرض "الأمر الواقع".


وأكد السيسي أن بلاده ليست ضد التنمية ولا تعارض إنشاء السدود بشرط ألا تتضرر من ذلك.


لكن إثيوبيا أكدت بعد ساعات من حديث السيسي أن خطط بناء السد تمضي وفقاً للمخطط الموضوع، مؤكدة إنجاز 63 بالمئة من المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 4.9 مليار دولار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!