الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مزايا وعيوب عملة البيتكوين
البيتكوين

عملة البيتكوين هي أول عملة تشفير رقمية غير مركزية في العالم، فقد بدأت في عام 2009 من قبل مبرمج مجهول تحت اسم مستعار "ساتوشى ناكموتو"، واكتسبت العملة الرقمية سمعة هائلة في جميع أنحاء العالم، ومع تزايد شهرة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى يزداد اثارة الناس لفهم المزيد عنها.


لقد شهدت البيتكوين انتقادات كبيرة من كل مكان، وكان يُعتقد أنها عملية احتيال نظرًا لميزاتها المتضاربة، لكن في النهاية عندما بدأ خبراء من مختلف المجالات في دراسة عملة البيتكوين وتقنياتها أدركوا إمكانات العملات الرقمية وبدأوا بالبحث عنها بطريقة أكثر إيجابية.


على الرغم من أن عملة البيتكوين لديها العديد من المزايا إلا أنها تحمل الكثير من العيوب أيضًا، وفيما يلى سنستعرض أهم مزايا وعيوب البيتكوين.


مزايا البيتكوين :


1 .مجهولة وخاصة


أنشطة البيتكوين لا يمكن تمييزها تمامًا فهى غامضة وخاصة، على عكس المدفوعات التي تتم عبر البنوك فيمكن تتبع المعاملات وتسميتها، في حين أن معاملات عملات البيتكوين لا يمكن التعرف عليها.


وبالتالي يمكن لأى شخص فهم عناوين محفظة البيتكوين التي تم ارسال الدفع إليها، لكن لا يمكن التعرف عن الشخص الذى تم نقل العناوين إليه.


2 .حرية الدفع


الدفع من خلال عملات البيتكوين يوفر أقصى درجات الحرية، فيمكن نقل العلة الرقمية إلى أي شخص في العالم، فلا وسطاء بينهما ولا لعملات رسمية ولا حدود ولا يوجد أيضًا حد للدفع.


3 .الحد الأدنى لتكلفة المعاملات


عمليات نقل الأموال من خلال عملة البيتكوين غير مكلفة للغاية، وفى بعض الأحيان لا توجد رسوم على الاطلاق، وفى النهاية كل شيء يعتمد على أولوية الشخص نفسه بمعنى أنه إذا كان يريد اعداد معاملات بسرعة فيجب عليه دفع رسوم المعاملة، وهذا لا يعنى أنها ستكون مكلفة بل هي منخفضة التكاليف مقارنة بالمعاملات الأخرى في الأسواق المالية المختلفة.


4 .مخاطر أقل بالنسبة للتجار


يُقال إن معاملات البيتكوين آمنة وثابتة ولا تحمل أي معلومات حساسة أو خاصة للعملاء، فهى آمنة للتجار من الأضرار التي تتأثر بالاحتيال أو تحميل التكاليف.


5 .إنها سريعة


صفقات العملة المشفرة سريعة جدًا مقارنة بالطرق المصرفية الأخرى، فمعاملة البيتكوين سهلة وسريعة مثل رسائل البريد الالكترونى، وأيضًا يمكن معالجتها على الفور في ظروف معينة.


تستغرق المعاملات المؤكدة عادة ما لا يقل عن 10 دقائق للمعالجة، وتوفر خدمات بطاقة الائتمان أو المحفظة الرقمية خدمات معاملات فورية معتمدة، لكنها عادة ما تتقاضى رسومًا كبيرة.


6 .لا يمكن للحكومات التحكم بها


من أهم مزايا العملة الرقمية أنها غير مركزية ولا أحد يملك سلطة عليها، لكن يمكنهم حظرها.


عيوب البيتكوين :


1 .مستوى التقبل


كثير من الناس لا يزالون غافلين عن البيتكوين، وكل يوم تكتسب العملة المزيد من الشرعية من قبل المنظمات التجارية ولكن مع ذلك فهى مجموعة صغيرة.


2 .التقلب الشديد


أسعار البيتكوين متقلبة للغاية فهى ترتفع وتنخفض بسرعة عالية، يرغب البعض في الاستفادة منها ولكن بعض المستثمرين يعتقدون أنها غير آمنة للغاية، وبالتالي فإن جميع المستثمرين لا يستثمرون في عملة البيتكوين.


3 .تدخل بعض الحكومات يؤثر بالسلب على العملة


لا يجوز للحكومات الاستيلاء على العملات الرقمية الخاصة بك ولكن لديها إمكانية حظرها في أي دولة، وبالتالي تطالب شركات البيتكوين غلق محافظ البيتكوين، وبالتالي تصبح العملة متجمدة في المحافظ ويصبح من الصعب الوصول إليها بطريقة غير مغلقة


4 .سوق المال الأسود


في البداية، تم استخدام عملات البيتكوين لإخفاء أصول الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير قانونية والأشخاص الذين يعملون في الأسواق السوداء، والتي لم ترغب في الكشف عن معلوماتهم الشخصية والحصول على تسوية الدفع، في غسيل الأموال يقوم الوسطاء بتجميع الأموال من مصدر ونقلها إلى مصدر آخر من خلال البيتكوين.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!