الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مستقبل العراق.. محور نقاشات أبو الغيط في أربيل
كردستان

اعتبر أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، زيارته لإقليم كُردستان، مليئة بالحفاوة، قائلاً أثناء مؤتمرٍ صحفي، اليوم الأحد (11 نيسان 2021)، "التقيت بالرئيس مسعود بارزاني، وهو صديق قديم منذ سنوات ممتدة وشخصية حكيمة، ولديه معرفة وثيقة للغاية بأوضاع الشرق الأوسط، والأوضاع العراقية".


وبخصوص مجريات اللقاء مع الرئيس مسعود بارزاني، أردف أبو الغيط: "دار الحديث بيننا عن مستقبل العراق، والأمل أن يستعيد العراق كامل عافيته، ويتفاعل مع المحيط العربي، وهذه هي الرسالة، رسالة دعم للعراق ولإقليم كُردستان،  للمزيد من الالتصاق مع بقية الوطن العربي"، وأكمل: "تحدّثنا عن دول الجوار، وما ينبغي أن يحكم هذه العلاقة من عدم تدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل".


اقرأ أيضاً: إقليم كردستان يصف زعيم مليشيا سيد الشهداء بـ”إرهابي جبان”


كما نوّه أبو الغيط، للقائه، أمس، مع رئيس إقليم كُردستان في بغداد، ورئيس حكومة إقليم كُردستان، مسرور بارزاني اليوم، قائلاً: "بصفة عامة زيارة أراها حيوية وتعكس اهتمام الجامعة بإقليم كُردستان، وتقدمه ضمن إطار الدولة الاتحادية".


وبشأن دور الجامعة العربية في العلاقة بين أربيل وبغداد، ذكر الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، بتصريحات صحفية: "بصفة عامة لا تدخل الجامعة العربية في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، ومع ذلك نحن نهتم بالدولة الاتحادية العراقي، وأن تتسم العلاقات بين أربيل وبغداد بالتعاون والالتزام بالاتفاقيات وسررنا بتمرير الموازنة".


إقليم كردستان يقرر إيقاف الفعاليات الدينية والدراسة بسبب كورونا


وشدّد أبو الغيط، أنّه لمس الكثير من الإحساس بالمسؤولية، لدى القيادات العراقية في بغداد، صوب استمرار الالتزام في دعم إقليم كُردستان في اطار الدولة الاتحادية، مردفاً أنّ "العراق هام للغاية للجامعة وهي دولة مؤسسة لها منذ عام 1945، والإقليم يشعر بهويته العراقية ويدعم الإقليم في هذا الإطار ونأمل له التطور والاستقرار".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!