الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مصر ترهن زيارة نتنياهو إليها بحلّ الدولتين
الرئيس السيسي

ذكر موقع "والا" العبري، أنّ رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يريد زيارة القاهرة قبل الانتخابات، بيد أنّ الرئيس المصري وضع له شرطاً بأن يقدّم بادرة حسن نية تجاه القضية الفلسطينية


وتبعاً لتقرير موقع "والا"، فإنّ السيسي اشترط على نتنياهو أن يبدي نوايا حسنة كإعلان التزامه بحل الدولتين، ونوّه التقرير إلى أنّ المصريين مرتابون من علاقتهم مع الإدارة الأمريكية الجديدة ويبغون أن يظهروا موقفاً إيجابياً وتجديد مشاركتهم في الصراع الإسرائيلي -الفلسطيني.


اقرأ أيضأً: مصر تُطمئن: السويس سيظلّ المسار الأقصر لربط الشرق بالغرب


ووفق تعبير تقرير الموقع العبري، فإنّ "السيسي لا يهتم كثيراً بالقضية الفلسطينية، لكنه يعلم أنّ نتنياهو يبحث عن دعم للحملة الانتخابية ويحاول أن ينتزع من زيارته لمصر إنجازاً سياسياً"، على حدّ زعم الموقع العبري.


وتناقش القاهرة وتل أبيب زيارة نتنياهو الواردة لمصر منذ عدة أشهر، وكانت آخر مرة زار فيها نتنياهو مصر، بشكل رسمي، وعلنياً قبل عقد من الزمان، عندما كان الرئيس حسني مبارك ما يزال في السلطة.


مصر


ولفت مصدران إسرائيليان معنيان بالأمر أنّ زيارة نتنياهو لمصر كادت أن تجري قبل قرابة شهر، لكن القاهرة لديها أفكار أخرى عقب الانتخابات المبكرة في إسرائيل، وقد جرى تأجيل الزيارة، وعندما استؤنفت المحادثات حول تلك القضية، طلب المصريون من نتنياهو أن يبدي بادرة حسن نية بخصوص القضية الفلسطينية في سياق الزيارة.


وذكرت مصادر إسرائيلية، أنّ من بين الأفكار التي توصّل إليها المصريون أن يدلي نتنياهو ببيان قبل أو خلال زيارته لمصر، يتعهد بموجبه بحل الدولتين أو القيام ببعض الخطوات على الأرض، ووفق المصادر فقد اعترض نتنياهو على الإدلاء بمثل ذلك التصريح أو اتخاذ أي خطوة بخصوص القضية الفلسطينية عشية الانتخابات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!