الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر والأردن: يجب تفعيل حل الدولتين وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني

مصر والأردن: يجب تفعيل حل الدولتين وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني
شكري والصفدي

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في مؤتمر صحافي مشترك في عمّان مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إنه "يجب تفعيل حل الدولتين وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني"، مشدداً: "لدينا رؤية مشتركة مع الأردن بشأن تحقيق السلام الشامل".


وأضاف شكري: "ننسق مع الأردن في التصدي للتحديات"، وأشار إلى أنه "يجب العمل على إنهاء الصراع والخروج من الدائرة المفرغة للعنف"، وأضاف أن "مصر أعلنت عن مشروع كبير لإعادة الإعمار في غزة".


كما لفت إلى أن "المواجهة بين حماس وإسرائيل تسببت بمعاناة إنسانية"، كاشفاً: "ننسق من أجل توفير المساعدات الفورية لقطاع غزة"، مؤكداً أن القاهرة تنسق مع عمّان للمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني.


من جهته أكد الصفدي أن "لا حل دون تحقيق السلام الشامل وفق القرارات الدولية والمبادرة العربية"، وأوضح: "نرفض أي إجراءات تقوض حل الدولتين". وقال: "نعمل على وقف الانتهاكات في الأقصى".


شكري والصفدي


يذكر أن وقف إطلاق النار في غزة دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة، إثر وساطة مصرية، وذلك بعد 11 يوماً من الضربات العنيفة التي شنتها إسرائيل على القطاع المكتظ بالسكان، مستهدفة المباني السكنية والتجارية ومواقع عدة لحماس، وأنفاقاً تحت الأرض أيضاً، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي في تصريحات سابقة، فيما أطلقت كتائب القسام (الجناح العسكري لحماس) وحركة الجهاد آلاف الصواريخ باتجاه مدن إسرائيلية.


يشار إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري كان توجه إلى عمّان أمس الأحد لبحث سبل البناء على وقف إطلاق النار في غزة وتهدئة التوتر في الأراضي الفلسطينية وإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وفق بيان الخارجية المصرية.


المزيد: مصر والأردن ترفضان التصعيد بالمسجد الأقصى


وأوقعت جولة التصعيد الأخيرة ما يقارب 248 قتيلاً فلسطينياً بينهم العشرات من الأطفال، فيما سقط 13 قتيلاً على الجانب الإسرائيلي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!