الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • معارك عنيفة شمال أفغانستان.. ولاية قندوز تسقط بيد طالبان

معارك عنيفة شمال أفغانستان.. ولاية قندوز تسقط بيد طالبان
قندوز أفغانستان

نقلت وكالة فرانس برس عن مراسلها ،اليوم الأحد، أن القوات الأفغانية تخوض معارك عنيفة ضد مقاتلي حركة طالبان في وسط قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه. أفغانستان


وقال أمر الدين والي عضو مجلس ولاية قندوز لفرانس برس إن "قتالا شرساً من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة"، موضحاً أن "بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار".


من جهتها، نقلت الوكالة الألمانية أنباءً عن سقوط الولاية بمدينتها الرئيسية قندوز بيد مقاتلي طالبان،إذ سيطرت الحركة على مباني حكومية رئيسية، وكانت الولاية مركزاً للقوات الألمانية. وحذّرت وزارة الخارجية الألمانية اليوم من تدهور الوضع الأمني،واتهم كارل بيلت، الرئيس المشارك لمركز أبحاث المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن إدارة بايدن انسحبت من أفغانستان قبل الأوان. وقال بيلدت، وهو رئيس وزراء سويدي سابق ، إن "الولايات المتحدة تهرب".

وكتب على تويتر "عادت سايغون 1975 مرة أخرى" في إشارة إلى انسحاب واشنطن من فيتنام.

https://twitter.com/carlbildt/status/1424280180307148801

وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمسلحين لكنها تدافع الآن عن المدن في جميع أنحاء البلاد.


إلى الآن، سيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد الأهم منذ أن بدأ مقاتلو طالبان هجومهم في أيار/مايو مع بدء القوات الأميركية والأممية المراحل الأخيرة من انسحابها. واستولت طالبان الجمعة على أول عاصمة لولاية هي زرنج في نيمروز ثم في اليوم التالي على شبرغان في جوزجان.


ولفتت مديرية الصحة العامة في قندوز، إلى مقتل 11 مدنياً وإصابة 39 آخرين، نتيجة المواجهات التي اندلعت في مركز الولاية مساء أمس، وأشار أحد السكان المحليين لـ”طلوع نيوز” إلى أن القتال العنيف لا يزال مستمراً، رغم إعلان مسؤولون إن القوات الحكومية صدت هجوم “طالبان”.


فيما كشفت السلطات المحلية في بدخشان عن صد هجوم “طالبان” في فيض آباد، ومقتل 40 على الأقل من مسلحي الحركة في المواجهات، بينما أشار سكان في تالقان، إلى أن المواجهات لا تزال متواصلة في المدينة التي تعتبر الموقع الأخير خارج سيطرة “طالبان” في ولاية تخار.


https://twitter.com/USEmbassyKabul/status/1424219624640598017

وفي هذا السياق، عبرت السفارة الأميركية في كابل بمنشور على تويتر عن "إدانتها واستنكارها لهجمات طالبان على المدن الأفغانية". وذكرت السفارة أن "سعي طالبان إلى الحكم عن طريق القوة يتعارض مع ادعاءات الحركة بشأن حل الصراع عن طريق الحوار".


اقرأ المزيد: ثاني ولاية أفغانية تسقط بالكامل في يد طالبان

وكانت وزارة الدفاع الأفغانية أعلنت، السبت، مقتل 385 عنصراً من الحركة وإصابة 210 آخرين خلال 24 ساعة.


وأشارت الوزارة إن المعارك مستمرة في أكثر من 15 محافظة، مضيفة أن قائد منطقة داشت أرشي في حركة طالبان، مولوي شاه محمود، قتل بغارة جوية على محيط مدينة قندوز شمال أفغانستان.


 

ليفانت نيوز _ وكالات _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!