الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
معدلات الفقر والتضخم.. نحو الارتفاع في العراق
العراق

أفصحت معطيات رسمية عن زيادة مؤشرات الفقر في العراق، بجانب زيادة معدلات التضخم عقب قرار رفع سعر صرف الدينار العراقي.


وكشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الاثنين، أنّ مؤشرات الفقر زادت في البلاد، وأنّها انتهت من وضع خطة إصلاحية من 3 مسارات تعنى بوضع المعالجات وإيجاد الحلول لتقليص مستويات التضخم والانكماش الاقتصادي.


اقرأ أيضاً: العراق يغُادر تصنيفاً للدول ذات المخاطر المرتفعة


وذكر الناطق باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، ضمن بيان، أنّه "بعد رفع سعر صرف الدولار فإنّ مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 4.9 إلى 5%، بينما ارتفعت مؤشرات الفقر الأولية بنسبة 26 إلى 27 %".


ونوّه الهنداوي، إلى أنّ وزارة التخطيط "انتهت الآن من إعداد خطة "الإصلاح والتعافي مستجيبة للتحديات"، وجرى الأخذ بالاعتبار الأزمة المركبة التي يعيشها البلد، وهي الأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية، وما نتج عنهما من رفع نسبة الفقر ورفع الأسعار والتضخم وحالة الانكماش الاقتصادي التي عصفت بالبلد".


المرأة العراقية


وبخصوص تفاصيل تطبيق الخطة، بيّن أنّ عمرها سيكون سنتين من 2021 إلى 2023، وتعمل على 3 مسارات، الأول المسار الاقتصادي الذي يحتوي على تحسين مستوى الاقتصاد ودعم القطاع الخاص، والثاني المسار الاجتماعي الذي يتضمن دعم مستوى الخدمات في مجال الصحة والتعليم وعودة النازحين وتمكين المرأة، أما المسار الثالث فهو المحور المكاني الذي يتضمن معالجة الفجوات التنموية الموجودة في المحافظات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!