الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
هجوم جديد لطالبان شمال أفغانستان يودي بحياة 20 جندياً

منذ انهيار المحادثات بين حركة طالبان والولايات المتحدة، كثّفت الحركة المصنّفة منظمة إرهابية عملياتها  في أفغانستان، حيث أعلن مسؤولون أفغان، الثلاثاء، مقتل ما لا يقل عن 20 جندياً في هجوم لمسلحي حركة طالبان بإقليم جوزجان شمالي البلاد.


وقال محمد كريم جوزجاني العضو الممثل عن الإقليم بالبرلمان وعبدالحي حيات المسؤول بمجلس الإقليم: "إن جنديين أيضاً اختفيا عقب الهجوم على قاعدة عسكرية في منطقة أكشاه الواقعة بجوزجان".


وتدهور الوضع الأمني في الإقليم المتاخم لتركمنستان على مدار الأشهر الماضية، حيث يقول المسؤولون إن حركة طالبان نشطة في جميع المناطق بالإقليم ما عدا العاصمة.


ويشار إلى أن القوات الأفغانية مستمرة في محاربة مسلحي طالبان وتنظيم "داعش" الإرهابي، وتصاعدت حدة القتال هذا العام خلال المباحثات المستمرة بين أمريكا وحركة طالبان بشأن التوصل لحل سياسي للصراع.


وكان تقرير جديد نشرته الأمم المتحدة لفت إلى عدد "غير مسبوق" من القتلى والجرحى المدنيين في أفغانستان، سقطوا خلال الفترة من شهر يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول من هذا العام.


ووصفت الأمم المتحدة هذا العنف، الذي سلط التقرير الضوء عليه، بأنه "غير مقبول بتاتا"، حيث أفاد التقرير بمقتل 1174 شخصاً وإصابة 3139، بزيادة بنسبة 42% عن الفترة نفسها من العام الماضي.


وأكد التقرير أن شهر يوليو/تموز وحده شهد عدداً أكبر من القتلى والجرحى من أي شهر آخر، منذ أن بدأت "بعثة المساعدة الدولية في أفغانستان" توثيق العنف في 2009.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!